آخر الأخبار
تفاصيل لقاء السوداني والسفير الإماراتي لدى العراق تشكيل الهيئة المؤقتة لنادي الزوراء ونجم سابق عضواً (وثيقة) بعد تسلمها أمن مطار بغداد.. ماذا تحتاج الداخلية لتأمين سلامة المسافرين والطائرات؟ - عاجل ليفربول حسم موقفه بشأن مشاركة صلاح و إندو في الأولمبياد ذي قار خالية من التلوث الإشعاعي

وزير الموارد يتحدث لـ"بغداد اليوم"

سنة مائية صعبة على العراق.. تعويل على العام المقبل الذي سيحمل "مفاجآت"

محليات | 25-07-2023, 20:51 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد وزير الموارد المائية عون ذياب، اليوم الثلاثاء (25 تموز 2023)، ان السنة الحالية صعبة على العراق فيما يتعلق بالمياه، وبينما اشار الى ان العراق سيعبر الصيف بسلام اعتمادا على الثرثار ودوكان والعظيم، أكد التعويل على العام المقبل الذي من المتوقع ان يكون "عامًا مطريًا".

وقال ذياب في تصريح لـ "بغداد اليوم"، إن "الوضع المائي في العراق غير طبيعي والجفاف موجود بشكل واضح"، مشيرًا إلى ان "هذه السنة هي سنة صعبة من ناحية المياه لكن استطاعت الوزارة إدارة الكميات الموجودة وإيصال المياه الى اغلب المناطق وتقليل الضرر على المواطنين". 

وأضاف ذياب ان "الخزين المائي محدود لكننا نعمل على تعزيز هذا الخزين من مصادر متعددة اهمها مياه بحيرة الثرثار حيث يتم ضخ 80 م٣ بالثانية ونتوقع زيادته إلى 120 م٣ بالفترة المقبلة فهذه ستخفف من المشاكل الناتجة عن قلة اطلاقات الفرات".

وأوضح ان "الوضع في نهر دجلة مسيطر عليه حيث نقوم بتحويل 75 م٣ بالثانية من سد العظيم اما من دوكان بحدود 140 م٣ بالثانية فيما بين الوزير ان هناك جفاف لكن نأمل أن نمضي بتجاوز الازمة".

وبين وزير الموارد المائية انه "التقى أمس بالسفير التركي بالعراق ونقل له حجم المخاطر حول وضع المياه سيما بالوسط والجنوب"، مبينا اننا "لانقبل اي تأخير بالاطلاقات وعليه سنعبر الصيف بسلام والسنة المقبلة ستكون سنة مطرية".