آخر الأخبار
اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني عمليات البصرة تنوه لتفجير مسيطر عليه في الشلامجة مجلس النواب يرفع جلسته بعد تنامي ظاهرة "فبركة الخطف".. اتفاق عشائري على اجراءات "قاسية" بحق مضللي العدالة طالبان تعلن اعتقال "جاسوس" نفذ الهجوم على السياح الأجانب

بساتين ديالى أصبحت "سريعة الاشتعال".. ماقصة حرائق المحافظة المنكوبة زراعيًا؟

محليات | 24-07-2023, 17:32 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

أفاد مصدر حكومي، اليوم الإثنين (24 تموز 2023)، بأن حريقاً التهم 10 دوانم من البساتين شمال شرق محافظة ديالى، التي اصبحت بساتينها "سريعة الاشتعال" بسبب الجفاف، كما يقول مختصون.

وذكر المصدر  لـ"بغداد اليوم"، أن "حريقاً اندلع في بساتين زراعية شرق ناحية الوجيهية (23 كم شمال شرق بعقوبة) ما أدى الى احتراق 10 دونمات وانقاذ 15 دونما اخرى مجاورة لها".

وأضاف، أن "أسباب الحريق ليست متعمدة وناتجة عن سوء في اجراءات السلامة بالاضافة الى ان الجفاف جعل البساتين سريعة الاشتعال" نافيا "وجود أية إصابات بشرية والاضرار كانت مادية فقط".

واشار إلى أن "مستوى الحرائق في البساتين خلال الصيف الحالي في ديالى، أقل من الموسم الماضي بنسبة تصل الى 40%".

وفي العام الماضي 2022، أكدت الجمعيات الفلاحية في ديالى ان حرائق البساتين خلال صيف 2022 بلغت 100 حريق وهي الاحصائية الاقل منذ 9 سنوات وأدت الى تضرر قرابة 300 دونم من البساتين.

وفقدت ديالى بسبب الجفاف الكثير من الاراضي الزراعية حتى انها خرجت عن الخطة الزراعية لعامين متتالين، فيما تشير التقديرات الى ان المحافظة خسرت 70% من اراضيها الزراعية.