آخر الأخبار
الهجرة تستقبل 640 مواطناً لبنانياً عن طريق منفذ القائم الحدودي نداء عاجل للسوداني: نائب محافظ البصرة يمتنع عن إزالة فندق تجاوز "تابع لطائفته".. فيديو توقف تام للسيارات واختناقات مرورية تضرب شوارع بغداد انتحار طالب جامعي وشاب بحادثين منفصلين في بغداد التربية تعلن شروط استضافة الطلبة من المدارس المسائية الى الصباحية

مواطنو كردستان "سيهجرون الانتخابات".. من الذين حدثوا بطاقاتهم الانتخابية؟

سياسة | 24-07-2023, 17:10 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

اعتبر الباحث في الشأن السياسي الكردي هيوا محمد، اليوم الاثنين (24 تموز 2023) أن سكان اقليم كردستان "سيهجرون" الانتخابات المقبلة.

وقال محمد لـ"بغداد اليوم"، إن "المواطن الكردي أصبحت لديه ردة فعل من الانتخابات، بسبب كم المشاكل التي يعاني منها في الجوانب الاقتصادية والخدمية وتأخر صرف الرواتب وفشل الطبقة الحاكمة".

وأضاف، أن "القائمين على تحديث سجلات الناخبين أغلبهم من أنصار الأحزاب التي بدأت بتحشيد جماهيرها".

وأشار، محمد الى أن "نسبة المقاطعة في الانتخابات المقبلة سواء لمجالس المحافظات أو برلمان كردستان سترتفع بدرجة كبيرة جدا".

يذكر أن قوى كردية، تحاول خوض الانتخابات المحلية (مجالس المحافظات)، المقرر إجراؤها في 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بقائمة واحدة في المدن والمناطق الواقعة خارج إقليم كردستان، وأبرزها محافظة كركوك شمالي بغداد. 

ويعتمد قانون الانتخابات الجديد، الذي أقرّه البرلمان العراقي في 27 من مارس/آذار الماضي، نظام الدائرة الواحدة ضمن آلية "سانت ليغو"، وهي طريقة حساب رياضية تُتبع في توزيع أصوات الناخبين، تجعل حظوظ الكيانات السياسية الكبيرة تتصاعد على حساب المرشحين الأفراد والكيانات الناشئة والصغيرة، وهو ما يدفع تلك الكيانات للسعي للتجمع وتشكيل تحالفات كبيرة تضمن الفوز.