آخر الأخبار
أنباء عن فوز مرشح الإصلاحيين مسعود بزشكيان في الانتخابات الإيرانية بحضور سياسي وشعبي.. إحياء الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري سحب سلف "دون علم الموظفين".. تربية ميسان تتوعد مصرف الرافدين مخاوف من تطورهم لحركة دينية مسلحة.. حملة أمنية ضد "القربانيون" جنوب العراق إسبانيا إلى نصف نهائي أمم أوروبا على حساب المانيا

تأكيدًا لما نشرته "بغداد اليوم".. رئاسة كردستان تحدد موعد انتخابات برلمان الإقليم

سياسة | 23-07-2023, 23:15 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشفت رئاسة اقليم كردستان، اليوم الأحد (23 تموز 2023)، عن الفترة الزمنية التي ستجري فيها انتخابات إقليم كردستان، دون تحديد موعد محدد بعد، فيما جاء الموعد المقترح متطابقًا مع ما أوردته "بغداد اليوم" امس السبت.

وقال رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فوزي حريري في تصريح متلفز تابعته "بغداد اليوم"، إن "انتخابات برلمان كردستان ستجري قبل شهر آذار من العام المقبل 2024".

وأكد أن "رئيس الإقليم سيحدد موعد الانتخابات خلال الأيام المقبلة".

ويأتي هذا التصريح، تأكيدًا لما أوردته "بغداد اليوم"، امس السبت، حيث كشف مصدر مقرّب من رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، إن "رئيس الإقليم سيوقع هذا الأسبوع على المرسوم الإقليمي لتحديد يوم اجراء انتخابات برلمان كردستان، وفقًا للمدة الزمنية التي حددتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق".

وتوقع المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن "يكون تحديد يوم الانتخابات أما في شباط أو آذار من العام المقبل". 

ووفقًا للقانون والدستور، فإن تحديد يوم اجراء الانتخابات في كردستان هو من صلاحية رئيس الإقليم حصرًا وليس مفوضية الانتخابات، والأخيرة يحقّ لها إبداء الرأي فقط حول إمكانية اجراء الانتخابات في اليوم المُحدد أو المقترح أو لا. 

ويأتي ذلك، بعد اقتراحٍ قدّمته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ينصُّ على إمكانية تأجيل انتخابات كردستان إلى الـ 18 من فبراير شباط 2024.