آخر الأخبار
دورتموند يهزم باريس والحسم في حديقة الأمراء العيساوي متمسك بترشيحه لرئاسة البرلمان ويتحدث عن "ضغوط ومغريات" سوء الاحوال الجوية يعطّل الدوام بإحدى المحافظات غدا خلال اسبوعين فقط.. السوداني ينتظر خطة عمل من الوزارات المعنية بالاتفاق مع تركيا التوافق أصبح بعيدًا.. كركوك امام خيارين "قاسيين" لحل معضلة الحكومة المحلية-عاجل

العراق يتعكّز على "أقوى دول الاتحاد الأوروبي" ويخطط لـ"حلف" عسكري واقتصادي

سياسة | 23-07-2023, 12:59 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

وصفت لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، اليوم الأحد (23 تموز 2023) فرنسا بأنها من اقوى دولة الاتحاد الأوروبي الحليفة للعراق، فيما بينت أن بغداد تخطط لعمل أمني وعسكري واقتصادي مشترك مع باريس.

وقال عضو اللجنة عامر الفايز، لـ"بغداد اليوم"، ان "فرنسا تعتبر من اقوى دولة الاتحاد الأوروبي الحليفة للعراق وهناك عمل امني وعسكري مشترك ما بين البلدين، إضافة الى الملفات الاقتصادية والتي تخص أوضاع المنطقة بصورة عامة، فهناك تنسيق مشترك ما بين بغداد وباريس".

وبين الفايز ان "زيارة وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكورنو الى العراق قبل أيام، تأتي لتقوية التعاون الأمني والعسكري ما بين البلدين، خصوصاً ان العراق عمل بشكل كبير على ابعاد خطر الإرهاب عن العالم من خلال محاربة وهزيمة تنظيم داعش الإرهابي، وهذه الزيارة تأتي مكملة لزيارة رئيس الوزراء العراقي الى باريس، لاكمال مناقشة الملفات ذات البعد الأمني والعسكري".

واستقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الأربعاء (19 تموز 2023)، وزير الجيوش الفرنسية سيباستيان ليكورنو، والوفد المرافق له.

وطبقا لبيان أصدره مكتب السوداني تلقته "بغداد اليوم" فأن اللقاء شهد بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق تطويرها على المستوى الأمني، ضمن نطاق التحالف الدولي، وفي إطار المشورة والتدريب لرفع أداء القوات الأمنية العراقية، والتأكيد على مواصلة التعاون الثنائي لمواصلة التدريب، والتعاون في مجال التسليح، وتبادل المعلومات.

وأشاد رئيس مجلس الوزراء، خلال اللقاء، بدعم فرنسا للقوات العراقية، مشيراً إلى (اتفاقية الشراكة الاستراتيجية) التي وُقّعت خلال زيارته إلى فرنسا في شهر كانون الثاني الماضي، التي تمثل خارطة عمل واضحة لتنمية العلاقات العراقية الفرنسية في مجالات الاقتصاد والأمن والطاقة، والثقافة والتعليم، وغيرها.

وأكد السوداني حسب البيان، أن الحكومة تعمل على تنظيم العلاقة مع التحالف الدولي في العراق، بالشكل الذي يتناسب مع مرحلة ما بعد الحرب على عصابات داعش الإرهابية، حيث تشهد هذه المرحلة تنامياً كبيراً لقدرات القوات الأمنية العراقية بمختلف صنوفها العسكرية.

ملف التسليح حاضر 

وتحدث السوداني عن اهتمام الحكومة بموضوع التدريب والتسليح، والرغبة في التعاون مع الشركات الفرنسية في هذا الصدد، لاسيما في مجال سلاح الجو ومنظومة الدفاع والتصنيع الحربي، مؤكداً أن التعاون مع فرنسا لا يقتصر على الجانب الأمني فحسب، وإنما يمتدّ ليشمل مجالات عدة، في ظل توفر فرص حقيقية لعقد شراكة معززة للتكامل بين البلدين.

من جانبه، نقل وزير الجيوش الفرنسية تحيات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لرئيس الوزراء، وأكد استعداد الحكومة الفرنسية للتعاون مع العراق، في مجال التدريب والتسليح وتطوير القدرات، كما أشار إلى جدية حكومة بلاده في تقديم كل ما يحتاجه العراق، وتطوير الشراكات الحقيقية معه.

وأفاد مصدر مسؤول في إقليم كردستان، يوم الأربعاء (19 تموز 2023)، بأن وزير الدفاع الفرنسي سیباستیان لیکورنو، سيصل إلى أربيل اليوم، قادما من العاصمة بغداد، للقاء المسؤولين في الإقليم.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم": إن ليكورنو سيزور أربيل قادمًا من العاصمة بغداد عبر مطارها الدولي وسيعقد سلسلة اجتماعات موسعة مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، ورئيس الاقليم نيجيرفان بارزاني".

وبحسب المصدر، فإن وزير الدفاع الفرنسي سيبحث تعزيز وزيادة التنسيق بين قوات التحالف الدولي مع القوات العراقية وقوات البيشمركة.

الأمن الإقليمي

وبدأ وزير الدفاع الفرنسي زيارة الى بغداد الثلاثاء (18 تموز 2023)، باجتماع مع نظيره العراقي لبحث التسليح الفرنسي للعراق وتأكيد موقف بلاده في مساعدته على محاربة الارهاب وتهريب المخدرات.

وقال وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي عقب اجتماعه بمقر وزارته في بغداد، مع نظيره الفرنسي سيباستيان ليكورنو، في تغريدة على "تويتر": استقبلت وزير الجيوش الفرنسية سيباستيان ليكورنو حيث أجرينا محادثات ثنائية حول الأمن الإقليمي والتعاون المشترك بين البلدين وبينا أن نجاح القوات المسلحة العراقية في دحر الإرهاب عزز الاستقرار الإقليمي وأكدنا على ضرورة الحفاظ على هذا الإنجاز التاريخي".