آخر الأخبار
أجسام غامضة طائرة تظهر مجدداً في العراق.. فما القصة؟ راصد يكشف تفاصيل "الانفجار الشمسي".. هل يؤثر على العراق؟ فرصة جديدة لانخفاض الحرارة.. حالة طقس العراق الاسبوع القادم فضيحة مدوية.. “تيك توكر” متورّطة باغتصاب الأطفال ما سبب قرار "اوبك" إيقاف نشر تقديراتها لحجم الطلب العالمي على النفط؟

"المفتاح بيد العراقيين".. منظمة فلسطينية "تعوّل" على الاسرائيلية المختطفة في العراق

تقارير مترجمة | 18-07-2023, 21:35 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

طالبت لجنة السجناء الوطنية للمنظمات المسلحة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء (18 تموز 2023)، بعملية استبدال سجناء تطلق تل أبيب بموجبها سراح المعتقلين من المقاومة الفلسطينية مقابل اطلاق سراح المواطنة الإسرائيلية المختطفة في العراق اليزابيث تسوركوف. 

وقالت صحيفة تايمز اوف إسرائيل بحسب ما ترجمت (بغداد اليوم)، ان رئيس اللجنة الفلسطينية زكي دبابيش، طالب بتحرك من داخل العراق لاستبدال الإسرائيلية المختطفة بالسجناء الذين تحتجزهم إسرائيل من أعضاء المنظمات المسلحة الفلسطينية المناوئة لإسرائيل. 

واكد دبابيش خلال تصريحاته "أهلنا في العراق يملكون الآن المفتاح الأهم لاطلاق سراح السجناء الذين تعتقلهم إسرائيل منذ سنوات"، داعيا العراقيين الى "التحرك" لاستبدال المختطفة الإسرائيلية بالسجناء، كاشفا عما وصفه بــ "أهمية اليزابيث" من خلال تأكيده انها "عملت قبل سنوات ضمن الكوادر الخاصة بناتان شارنسكي، احد اخطر واكثر الصهاينة تشددا في إسرائيل"، بحسب وصفه.  

يشار الى ان وسائل اعلام غربية، كشفت في وقت سابق وبحسب ما أوردت (بغداد اليوم)، عن وجود نوايا لاستبدال الإسرائيلية المختطفة بأحد الضباط الإيرانيين الذين نجحت الموساد الإسرائيلية في اختطافهم في وقت سابق، واتهمتم بالوقوف وراء التخطيط لعمليات استهداف تطال الإسرائيليين في جزيرة قبرص.

وتسوركوف البالغة من العمر 36 عاما، وهي محللة في شؤون الشرق الأوسط وطالبة الدكتوراه بجامعة برينستون، دخلت العراق أواخر العام الماضي بجواز سفرها الروسي قبل أن تختفي خلال مارس الماضي، بحسب "تايمز أوف إسرائيل".

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، فتحت الحكومة العراقية تحقيقا متعلقا بحادثة الخطف، على ما أعلن المتحدث باسم الحكومة، باسم العوادي، وذلك بعد أن حمّلت إسرائيل، بغداد مسؤولية سلامة الباحثة.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، حمّل في بيان كتائب حزب الله العراقية مسؤولية هذه القضية، قائلا إن "إليزابيث تسوركوف، المواطنة الإسرائيلية-الروسية التي اختفت قبل بضعة أشهر في العراق، محتجزة لدى ميليشيا كتائب حزب الله الشيعية".

وأضاف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيانه أن "إليزابيث تسوركوف على قيد الحياة ونحن نحمّل العراق المسؤولية عن سلامتها".

وظهرت مؤخراً تفاصيل جديدة حول ملابسات تسوركوف، وبحسب ما ذكرت القناة 12 الإخبارية نقلا عن مصادر عربية لم تكشف عن هويتها، فإن تسوركوف هي من بادرت بلقاء خاطفيها في العراق ضمن إطار تحضير رسالة الدكتوراه.

وتجري تسوركوف بحث الدكتوراه حول التحركات الشيعية في العراق، ويركز تحديدا على التيار الصدري، بزعامة مقتدى الصدر، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" التي أوردت تقرير القناة الإخبارية الإسرائيلية.

واتصلت تسوركوف بنفسها برجل دين اسمه (أ.ع)، طلبت فيه لقاء ابن عمه (م.ع)، وهو مسؤول كبير في كتائب حزب الله بالعراق، وفقا للقناة 12.

وخلال لقائهما الثاني مع تسوركوف، اكتشف الرجلان أنها تحمل الجنسية الإسرائيلية وقررا اختطافهاـ وبعد ذلك، جرت محاولات على ما يبدو لنقلها إلى إيران.