آخر الأخبار
تصريحات متفائلة من سامراء: موسم إستثنائي للحنطة.. وإستنفار في الصوامع لاستلام المحصول.. فيديو هل تفشى مرض الايدز بالعراق؟.. الصحة تطمئن: هي الأقل في العالم والمنطقة- عاجل الاسدي: انعقاد مؤتمر العمل سيدعم الجهد الحكومي في تحقيق أهدافه بالعمل اللائق قوضت جهود الاكتفاء الذاتي.. لماذا يتكرر القصف على حقل كورمور؟ تقف خلفها "فرضيات وابعاد" غير متوقعة.. رسالة حملتها جريمة اغتيال "أم فهد"- عاجل

ما سبب ارتفاع الصادرات النفطية العراقية الى أميركا؟.. خبير يوضّح

اقتصاد | 18-07-2023, 11:38 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد 

أوضح الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الثلاثاء (18 تموز 2023)، اسباب ارتفاع الصادرات النفطية العراقية الى الولايات المتحدة، فيما أكد أن روسيا أزاحت العراق عن المرتبة الاولى بتصدير النفط الى الهند. 

وقال المرسوي في تدوينة على حسابه الشخصي في منصة "فيس بوك" تابعتها " بغداد اليوم": ارتفعت الصادرات النفطية العراقية الى الولايات المتحدة الامريكية من 241 الف برميل يوميا في الثلث الأول من عام 2022 الى 383 الف برميل يوميا في الثلث الأول من عام 2023 ".

واشار الى أن "ذلك بسبب إعادة التوزيع الجغرافي للصادرات النفطية العراقية التي فقدت جزءا من حصتها في السوق الهندية لمصلحة روسيا التي أصبحت المصدر الأول للهند نتيجة للخصومات السعرية الكبيرة على أسعار خام الاورال الروسي"، مؤكدا أنها "ازاحت العراق الى المرتبة الثانية".

وبين الخبير الاقتصادي أن "العراق يصدر ما يقارب 11% من صادراته النفطية لأمريكا"، مؤكدا أنه "يعدّ ثاني اكبر دولة مصدرة للنفط الى أمريكا في اوبك بعد السعودية كما أنه ضمن أهم عشر دول مصدرة للنفط الى امريكا". 

وفي وقت سابق، اعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن صادرات العراق النفطية لأمريكا تجاوزت 250 الف برميل كمعدل يومي ليصبح رابع أكبر مصدر لأمريكا، مبينة أن متوسط الاستيرادات الامريكية من النفط الخام خلال الاسبوع الماضي من ثماني دول بلغت 5.562 ملايين برميل يوميًا مرتفعة بمقدار 265 الف برميل باليوم، عن الأسبوع الذي سبقه والذي بلغ 5.297 ملايين برميل يوميًا.