آخر الأخبار
غدًا وبعده.. أمطار صيفية تطال 4 محافظات والحرارة تنخفض 5 درجات شنيشل يكشف عن وديتين قبيل أولمبياد باريس ويقدم 7 مدربين أجانب لطاقمه القبض على مطلوبين بالسرقة والاحتيال في الكاظمية الكهرباء المنتجة في العراق تغطي 65% من الطلب.. و15 الف ميغا واط "عجز" استنفار أمني بعد "قنص" كاميرا حرارية.. شكوك بتواجد "دواعش" في خاصرة بغداد الشرقية

الكشف عن أسباب قرار ساكو بمغادرة بغداد

تقارير مترجمة | 16-07-2023, 18:12 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

كشفت شبكة ذا ناشيونال، اليوم الأحد، (16 تموز 2023)، عن الأسباب التي تقف وراء الخلافات بين البطريرك الكلداني لويس ساكو وقائد فصيل (بابليون) المسيحي المنضوي في الحشد الشعبي، ريان الكلداني، التي قادت الى قرار الأول بمغادرة العاصمة بغداد.

وأوضحت الشبكة بحسب ما ترجمته "بغداد اليوم"، أن المشكلة الأساسية بين ساكو وريان الكلداني تتعلق بــ "حقوق العقارات"، مؤكدة ان الجانبين تبادلا الاتهامات بشان "الاستيلاء بشكل غير قانوني" على أموال المسيحيين داخل البلاد. 

وكان بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم لويس ساكو اتهم رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد بسحب المرسوم منه "تحقيقا لرغبة" زعيم فصيل بابليون المنضوي في الحشد الشعبي ريان الكلداني لتعيينه متولياً لأوقاف الكنيسة وإشراك أشقائه في الأمر من خلال منحهم مناصب، مع تعيين "الوزيرة المسيحية" وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو أمينا عاماً للبطريركية، وصهر "الكلداني" نوفل بهاء رئيس ديوان الوقف المسيحي والديانات الأخرى، بحسب ساكو.

وأصدر مجلس القضاء العراقي، مؤخراً، أمراً يقضي باستقدام (ساكو)، بتهم "فساد وتلاعب باملاك المسيحيين وأوقافهم خلافا للقانون".