آخر الأخبار
الريال يفوز على بايرن ويتأهل الى نهائي دوري ابطال أوروبا السوداني: كل المبادرات والإدانات ليست بمستوى الجريمة الحاصلة في غزّة مجزرة في قضاء شط العرب.. اب يقتل عائلته المكونة من 12 شخصاً قبل أن ينتحر (فيديو) نائب: انفراج عقدة ديالى قريب جدا وليست مرتبطة بتطورات رئاسة البرلمان المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة

صانع صفقات كردستان في بريطانيا يتحدث عن "تغييرات كبيرة" تجري بعيدًا عن انظار امريكا

سياسة | 14-07-2023, 22:35 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

أوردت مجلة فوربس الامريكية مقابلة أجرتها اليوم الجمعة مع من وصفته بـ "صانع صفقات إقليم كردستان العراق" الممثل السامي لحكومة كردستان في بريطانيا كروان جمال طاهر، مؤكدة نقلا عنه ان "تحالفات المنطقة" باتت تتغير نتيجة لــ "غياب الدور الأمريكي". 

وبين المسؤول الكردي بحسب المقابلة التي ترجمتها (بغداد اليوم)، ان "الأوقات التي نعيشها اليوم مثيرة للاهتمام جدا، من المؤكد والواضح ان تغييرات كبيرة تجري الآن"، مشيرا الى "استعداد كردستان لتكون الشريك الفاعل للديمقراطيات الغربية في المنطقة"، بحسب وصفه. 

وتابع "هذا ليس الشرق الأوسط الذي كان على أيام ابائنا، الصين عقدت صفقة بين ايران والسعودية، روسيا تغزو أوكرانيا وأذربيجان هزمت أرمينيا في صراع إقليمي اخر وسط غياب واضح جدا للدور الأمريكي المتضائل بشكل مستمر في المنطقة"، مشددا على ان "كردستان لديها الكثير الذي تقدمه للحكومات الغربية. 

تصريحات المسؤول الكردي تأتي بعد ساعات من مقابلة اجراها مع دبلوماسيين بريطانيين داخل لندن، اكد خلالها على أهمية "الشراكة" بين المملكة المتحدة وحكومة كردستان العراق دون الكشف عن تفاصيل ما دار خلال اللقاء الذي قالت المجلة انه عقد داخل نادي المسافرين الخاص في العاصمة البريطانية.  

وأشارت المجلة الى ان تصريحات المسؤول الكردي تبين رغبة لدى حكومة كردستان العراق باستبدال الشراكة الامريكية باخرى مع الحكومة البريطانية بالنظر الى تضاؤل اهتمام الولايات المتحدة بمنطقة الشرق الأوسط، وتركيزها المنصب على الصراع الدائر حاليا في أوروبا.