آخر الأخبار
بعد تفاقم أزمة "سيارات الحمل" عند مداخل المحافظات.. وزير الداخلية يصدر توجيهًا مهمًا- عاجل طقس العراق.. أمطار خفيفة والحرارة تتخطى الـ40 مئوية بدءًا من اليوم دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم في 3 محافظات مرور النجف تغلق طريق المدينة القديمة اعتباراً من مساء اليوم "ارض خط الصد" في النجف.. البرلمان يستكمل التوصيات ويلقي الكرة في ملعب الحكومة

"4 عصافير بحجر".. وزير النفط يوجز لـ"بغداد اليوم" فوائد عقد توتال الفرنسية

اقتصاد | 13-07-2023, 19:57 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

اعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة - وزير النفط حيان عبد الغني السواد، اليوم الخميس، ان عقد الوزارة مع شركة توتال الفرنسية، سيساهم في انشاء اكبر محطة لإنتاج الكهرباء وبطاقة 1000 ميكا واط وسترفد المنظومة الوطنية بطاقة إضافية تساهم في استقرار افضل لساعات التجهيز بعموم العراق وخصوصا محافظة البصرة.

وقال السواد لـ(بغداد اليوم)، إن "المحطة المزمع انشائها ستكون من خلال الاعتماد على الطاقة الشمسية وهذا احد اهم الأمور في العقد، اي لاحاجة إلى الغاز لتشغيلها".

وأشار السواد الى أن "العقد مع شركة توتال العالمية سيتضمن انشاء محطة لمعالجة مياه البحر بطاقة 5 ملايين برميل يوميا وهذا سيعتبر واحدا من أهم الانجازات لكون الوزارة تريد التقليل من الاعتماد على المياه التي يحتاجها المواطن، ومثل هكذا مشروع ستكون الاستفادة منه كبيرة بعد اكتماله".

وتابع السواد ان "تفعيل العقد سريعا مع الشركة الفرنسية وشركائها سيعزز البداية السريعة لتنفيذ المشاريع وفق ما اعد من توقيتات اتفق الجميع عليها"، مبينا ان "الاهداف الكبيرة من هذا العقد ستكون واضحة من ناحية الاستفادة عند اكتمال المشاريع سيما بانهاء حرق الغاز لان الحكومة وتوجيهات رئيس الوزراء إضافة إلى توجه الوزارة يسير نحو استثمار امثل للغاز لانهاء حرقه والحفاظ على البيئة والمساهمة بتحسن المناخ فضلا عن المضي بأن يكون الغاز المحلي هو المشغل لجميع محطات الكهرباء في العراق".

هذا ووقع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني السواد في العاشر من الشهر الحالي عقدا مع شركة توتال الفرنسية لتنفيذ مشاريع كبرى ومختلف ضمن مشروع جنوب العراق المتكامل.