آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

أصبحت غير قادرة على النمو او ميتة.. الجفاف يقتل بيئة الاسماك في البصرة

اقتصاد | 13-07-2023, 22:22 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

كشفت وكالة رويترز الدولية للانباء اليوم الخميس، عن فقدان محافظة البصرة لمعظم بحيرات الأسماك التي توفر الثروة السمكية المحلية للمحافظة بعد تراجع مناسيب المياه وانخفاض عدد الأسماك في الأنهر. 

وقالت الوكالة بحسب ما ترجمت (بغداد اليوم)، إن "محافظة البصرة التي تحتوي على خمسة عشر بحيرة اسماك رسمية تعمل على توفير الثروة السمكية المحلية وتعتمد عليها المحافظة كبديل عن اسماك الأنهار، باتت الان جافة بالكامل باستثناء أربع بحيرات فقط". 

وأوضحت أن "البحيرات التي كانت ضمن خطة التطوير الاقتصادي للمحافظة، أصبحت الان أراضي جرداء تستحوذ عليها الاملاح نتيجة لانخفاض كميات المياه الواردة اليها من شط العرب"، مشددة على أن "الازمة الحالية باتت تتفاقم بشكل كبير يؤثر على اقتصاد المحافظة". 

المسؤول في وزارة الزراعة داخل محافظة البصرة عباس دخيل اكد للوكالة ان الأوضاع باتت "خطيرة"، موضحا أن "المياه خضراء الان نتيجة للتلوث والقذارة، الأسماك لا يمكن ان تبقى حية في هكذا بيئة".

واشار أيضا الى ان "غالب الثروة السمكية الخاصة بالمحافظة باتت الان اما "مريضة، غير قادرة على النمو او ميتة". 

مدير دائرة الموارد المائية في المحافظة جمعة شياع اكد للوكالة أيضا ان السلطات اتخذت إجراءات لحماية الثروة السمكية والمائية ومن بينها اغلاق 95 بحيرة أسماك غير مرخصة، متابعا "الا ان المحافظة ذات المليون ونصف المليون قاطن، بحاجة الى مزيد من المياه لسد حاجتها المحلية من الاستخدام العام وحتى الأغراض الصناعية والزراعية"، بحسب وصفه. 

الوكالة اشارت أيضا الى ان انخفاض تجهيز المياه من تركيا والذي اقترن بموسم جاف أدى الى النتائج الحالية التي قالت ان نتائجها ستظهر خلال الفترة المقبلة بشكل اكبر ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة لزيادة حصص العراق المائية وبشكل سريع.