آخر الأخبار
القبض على 3 أشخاص "طعنوا" مواطنًا بآلة جارحة في كرادة بغداد للمرة الأولى.. عقوبات صارمة من الاتحاد الأوروبي تستهدف صادرات الغاز الروسي طهران تغيب عن مشهد الصراع في كردستان.. الدور الأمريكي هو المسيطر أرباح ضخمة تنقذ البارسا من أزمته المالية مجلس الوزراء يكشف آخر تطورات جداول الموازنة: لم تصل ومستعدون لتمريرها

تحريم التحويلات البنكية يسحق المحتالين وينصف المحتاجين.. خبير يفصّل الإيجابيات

اقتصاد | 11-07-2023, 14:59 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان

أكد الخبير الاقتصادي خالد حيدر، اليوم الثلاثاء، أن قرار هيئة الإفتاء بكردستان بشأن حركة التحويلات البنكية إلى الخارج عبر البطاقة البنكية سيخفف الزخم على الدولار.

وقال حيدر لـ "بغداد اليوم"، إن "هذا القرار سيخفف من عملية التحايل المستمرة على الدولار من خلال شراء كميات كبيرة منه بالسعر الرسمي وبيعها بالسعر الموازي".

وأضاف أن "الحرمة الشرعية لهذه العملية ستكون انعكاساتها مهمة جدا في المرحلة المقبلة، حيث سيخف الطلب الكبير على الدولار وسينعكس ذلك بالطلب على الدولار من المحتاجين فقط".

وأمس الاثنين، أصدر المجلس الأعلى للإفتاء في اقليم كردستان توضيحا حول البطاقات البنكية والحوالة النقدية بهدف التربح. 

وقال المجلس في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "صنع البطاقات البنكية باسم المواطنين وتحويل الاموال عليها وسحبها خارج البلاد وإدخالها مجددا الى الأسواق المحلية عملية محرمة وغير شرعية".

وعزا المجلس سبب فتواه وفقا للبيان الى "حرمة خداع الاجراءات البنكية والقانون والتعليمات الحكومية"، مؤكدا أن "المسلمين عليهم الالتزام بالتعليمات والشروط الموضوعة لحوالة الدينار العراقي مع الدولار الأمريكي".