آخر الأخبار
ليفربول يعلن موعد رحيل النيجيري ماتيب عن الفريق آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب تفريغ أول حمولة مساعدات انسانية في غزة عبر "الميناء العائم"

بقيمة 27 مليار دولار.. العراق وتوتال الفرنسية يوقعان صفقة الطاقة "المنشودة"

اقتصاد | 10-07-2023, 11:49 |

+A -A

بغداد اليوم- البصرة

أعلن نائب رئيس الوزراء وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الاثنين، توقيع اتفاقية تطوير ونمو الغاز مع مدير شركة توتال الفرنسية بقيمة تبلغ نحو 27 مليار دولار.

وقال المكتب الإعلامي لوزير النفط في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "المشروع سينهي اغلب عمليات حرق الغاز في الحقول وسنعمل من خلال المشروع على انشاء محطة مياه البحر بطاقة 5 مليون برميل يوميا ما سيجعلنا لانحتاج إلى المياه التي تخدم المواطن فضلا عن استخدام الطاقة الشمسية من خلال المشروع في توليد الطاقة الكهربائية بطاقة 1000 ميكا واط وهي اكبر محطة ستنجز بالعراق".

وأضاف أن "أهمية المشروع تكمن بتعدد الاختصاصات والفائدة منه كبيرة حيث سنوقف استخدام مياه الانهر لنستفاد منها بالزراعة والخدمات الأخرى الخاصة بحاجة المواطنين لها".

وأكد وزير النفط أن "المشروع سيساهم بأنهاء حرق الغاز والمحافظة على البيئة كون العراق وقع اتفاقات للحافظ على البيئة فضلا عن المساهمة في الحد من الاستيراد الخارجي للغاز  بغية تشغيل المحطات الكهربائية".

وأشار عبد الغني الى أن جولة التراخيص الخامسة التكميلية والتراخيص السادسة التي تختص بثلاثة عشر رقعة استكشافية وهي تنتشر على الحدود الغربية للعراق سيما السورية والاردنية والسعودية إضافة إلى الرقع الموجودة في محافظتي السماوة والديوانية ستسهم في المضي بأنهاء حرق الغاز كغاية اساسية إضافة للاستفادة من زيادة طاقة العراق من النفط والغاز".

يذكر أن قيمة العقد الموقع مع شركة توتال الفرنسية تصل لـ 27 مليار دولار.

ويهدف الاتفاق إلى زيادة إنتاج النفط وتعزيز قدرة البلاد على إنتاج الكهرباء بأربعة مشاريع نفط وغاز ومصادر طاقة متجددة.

المشروع المتكامل لنمو الغاز (GGSIPU)، يهدف أيضا إلى تحسين إمدادات الكهرباء في البلاد، عن طريق استعادة الغاز المحترق في ثلاثة حقول نفطية لتزويد محطات الطاقة.