آخر الأخبار
الصدر مغرداً بعد الصلاة الموحدة: شكرًا لعشاق الغدير ليفربول يعلن موعد رحيل النيجيري ماتيب عن الفريق آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب

لفك الاختناقات المرورية.. بغداد تستعين بـ" باصات كهربائية" وقطار لنقل 60 ألف شخص في الساعة الواحدة

محليات | 6-07-2023, 10:21 |

+A -A

بغداد اليوم -  خاص 

أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الخميس، وجود مشاريع وصفتها بـ" المهمة" لتقليل الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد.

وقالت المتحدث باسم الوزارة شذى راضي، لـ"بغداد اليوم"، ان "مشروع الباصات الكهربائية، أو ما يسمى بـ(مشروع باص بغداد) تقدمت به الأمانة العامة لمجلس الوزراء، لتقليل الاختناقات المرورية في العاصمة، وهناك تفاهم مع البنك الدولي على تقديم الدعم لوزارة النقل، وبالتحديد للشركة العامة لنقل المسافرين من اجل شراء باصات كهربائية حديثة لنقل المواطنين في العاصمة بغداد".

وبينت راضي ان "هناك خططا تم اعدادها من قبل وزارة النقل تتماشى مع الحزمة التي اطلقتها رئاسة الوزراء للحد من الاختناقات المرورية، منها القطار المعلق، الذي خصصت له الأموال ضمن قانون موازنة 2023، وهذا القطار سيحد كثيرا من الزحامات المرورية في العاصمة، ومخطط له ان ينقل (60) الف شخص في الساعة الواحدة".

وأضافت ان "هناك مشاريعا لشركة نقل الوفود والمسافرين، حيث تم فتح خط من ساحة جدة في الكاظمية الى جامعة بغداد في الجادرية، كذلك مشروع التكسي النهري الذي افتتح قبل أيام، من منطقة الكاظمية الى المتنبي، وهناك سعي من اجل افتتاح الخط بالكامل ليصل الى مرسى الجادرية، وهناك مشاريع غيرها تهدف الى الحد الكبير من الزحامات المرورية في بغداد".

وتشهد شوارع العاصمة بغداد، اختناقات مرورية يومية بسبب الزيادة الكبيرة بأعداد السيارات في مقابل عدم توسيع شبكة الشوارع التي تكاد لا تستوعب نصف تلك الأعداد. 

وفي وقت سابق، بينت مديرية المرور العامة أنّ عدد السيارات في بغداد يصل إلى أربعة ملايين سيارة، وهو عدد كبير يفوق القدرة الاستيعابية لشوارعها، مؤكّدة اتّخاذها إجراءات متتابعة في محاولة لتخفيف الاختناقات المرورية.