آخر الأخبار
منخفض "خماسي" وأمطار "عشوائية" وحرارة تتخطى الـ40 في العراق طالبان تتهم المعارضة الإيرانية بالتجسس على أفغانستان الإعلام الأمني تكشف ملابسات حادث قتل في ميسان العدوان الإسرائيلي على غزة يخطف أرواح 143 صحفيًا دعم برلماني لقرار قطع خدمة الإنترنت خلال الامتحانات النهائية: نتعامل مع غش مبتكر

بلغت 5 أضعاف طاقتها الاستيعابية

حقوق الانسان بالبصرة تطالب بإيجاد حلول عاجلة لاكتظاظ السجون

محليات | 28-06-2023, 14:13 |

+A -A

بغداد اليوم – البصرة 

طالب مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة مهدي التميمي، اليوم الاربعاء، بضرورة ايجاد الحلول السريعة لملف الاكتظاظ في السجون التابعة لقيادة الشرطة.

وقال التميمي لـ(بغداد اليوم) وعلى هامش زيارته مع مكتب حقوق الانسان التابع الى بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق UNAMI الى احد مراكز الشرطة في المحافظة إن "هناك اتفاقية لمناهضة التعذيب وعليه يجب أن يتعلم المنتسب والضابط معايير حقوق الانسان والحصول على المعلومة من خلال عملية التحقيق الشفافة".

 واضاف أن "المكتب بحث واقع الموقوفين من الناحية الانسانية والصحية وضرورة ايجاد الحلول السريعة لملف الاكتظاظ الذي وصل الى 5 أضعاف الطاقة الاستيعابية للسجون ومراكز الاحتجاز". 

ودعا التميمي" الجهات الحكومية الى المضي بتطوير ملف تدريب الضباط في قيادة شرطة البصرة على مبادئ حقوق الانسان وعدم التعدي بالضرب واستخدام وسائل التعذيب". 

وفي وقت سابق، أقرت وزارة العدل، بأن نسبة الاكتظاظ بالسجون تصل إلى 300 بالمئة، مؤكدة عزل أكثر من 20 موظفاً نتيجة انتهاكاتهم وإدخالهم ممنوعات إلى السجون.