آخر الأخبار
رسميًا.. الإصلاحي بزشكيان الرئيس التاسع لإيران أنباء عن فوز مرشح الإصلاحيين مسعود بزشكيان في الانتخابات الإيرانية بحضور سياسي وشعبي.. إحياء الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري سحب سلف "دون علم الموظفين".. تربية ميسان تتوعد مصرف الرافدين مخاوف من تطورهم لحركة دينية مسلحة.. حملة أمنية ضد "القربانيون" جنوب العراق

كشف تفاصيل الاشتباكات الإيرانية داخل السليمانية.. عدد القتلى ومعلومات جديدة

تقارير مترجمة | 22-06-2023, 19:09 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

كشف تقرير عن تفاصيل الاشتباكات المسلحة التي وقعت صباح اليوم بين فصيلين كرديين معارضين من حزب كومالا الايراني المتمركز في مدينة السليمانية داخل إقليم كردستان العراق. 

وأكدت شبكة ذا ناشيونال نيوز وفي تقرير ترجمته (بغداد اليوم)، ان الفصيلين الكرديين المعارضين لحكومة طهران والمتمركزين شمالي العراق، اشتبكا بالأسلحة صباح اليوم، الامر الذي أدى الى مقتل عنصرين وسط تدخل مباشر من قوات البيشمركة في محاولة لــ"احتواء الأوضاع". 

وأوضحت الشبكة، ان الفصيل الأول والذي يضم الاكراد الإيرانيين المعارضين المعروف باسم (شورشرغر) اشتبك مع فصيل (زاماتكشان) الذي يضم الاكراد من داخل إقليم كردستان العراق، مؤكدة ان الفصيلين ينتميان الى حركة كومالا الإيرانية المعارضة المتمركزة في الإقليم. 

وتابعت "الفصيلان ضمن حزب (كومالا) اعلنا في نوفمبر تشرين الثاني الماضي عن نواياهما إقامة اتحاد بينهما، الامر الذي انتهى بعد ان اعلن فصيل زاماتشكان ان نظيره شورشرغر اطلق نيران القناصة على معسكره نتيجة لخلافات سياسية بين قادة الفصيلين، الامر الذي قاد الى الاشتباك المسلح صباح اليوم". 

الفصيلان اطلقا سيلا من البيانات الرسمية التي تهاجم الاخر وسط اتهامات بــ "العمالة والتآمر"، حيث اكدت الشبكة ان وجود هذه الفصائل الإيرانية داخل العراق تسبب في "توتر كبير بين بغداد وطهران" نتيجة لاستخدامهم أراضي العراق كمنطلق للعمليات العسكرية، الامر الذي بات يؤثر الان بشكل مباشر على امن إقليم كردستان العراق.

واندلعت اشتباكات مسلحة ، فجر اليوم الخميس ، بين مجموعتين من المعارضة الكوردية الايرانية في مدينة السليمانية ، أدى الى مقتل أثنين من مقاتلي البيشمركة التابعين لاحدى المجموعتين.

وفق معلومات أمنية، فإن القتال اندلع بين جمعية كادحي كردستان و الجمعية الثورية لكادحي كردستان ايران ، وهما مجموعتين معارضتين لإيران وتقع مقراتهما في مناطق ضمن محافظة السليمانية.

الاشتباكات التي اندلعت في منطقة زرگويز قرب السليمانية أدت الى مقتل أثنين من مقاتلي جمعية كادحي كردستان ، التي قالت وسائل اعلام تابعة لها ان كل من مقاتلي البيشمركة سامان ابراهيمي وهيوا صادقي قتلا اثر هجوم لمقاتلي الجمعية الثورية لكادحي كردستان ايران ، فيما أصيب مقاتل ثالث يدعى كاوة رحيمي بجروح بليغة.

وكان جناحا الحزبين قد اتحدا قبل نحو 7 اشهر من الآن ، قبل ان تدب الخلافات بينهما ويعلنان فك الاتحاد امس الأربعاء.  

وقالت اللجنة المركزية لجمعية كادحي كردستان في بيان لها إن الجمعية الثورية لكادحي كردستان ايران هاجمت مراكز تدريب ومخيمات واطلقت نيران القنص على قوات البيشمركة التابعة لها بواسطة القنص.

وأضافت اللجنة في بيانها ، لقد بذلنا قُصارى جهدنا لعدم وقوع هذه الحادثة، ولكن أولئك ولتعويض فشلهم لا يتوانون عن ارتكاب أي فعل وجريمة، وفق تعبير البيان.