عربي ودولي 20-06-2023, 15:31 | --
+A -A


تركيا ترفع الحد الأدنى للأجور 34% في النصف الثاني من العام

بغداد اليوم - متابعة

رفعت تركيا، الثلاثاء، الحد الأدنى للأجور إلى 11 ألفا و402 ليرة (483 دولارا) شهريا بعد أن كان 8 آلاف و506 ليرات، اعتبارا من النصف الثاني من العام الجاري مشيرا إلى زيادة نسبتها 34 بالمئة من المستوى المحدد في ديسمبر كانون الأول الماضي.

وقال وزير العمل والضمان الاجتماعي، وداج أشيق هان، إن قرار رفع الحد الأدنى للأجور، جاء باتفاق حكومي مع ممثلي العمال وأرباب العمل.

ويبدأ القرار سريانه اعتبارا من الأول من يوليو المقبل، بزيادة تصل إلى 34 بالمئة، وزيادة وصلت نسبتها إلى 107 بالمئة مقارنة بالنصف الثاني من العام السابق، كما ذكر الوزير.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تعهد خلال حملته الانتخابية برفع الحد الأدنى للأجور، في يوليو المقبل.

وفي مايو الماضي، أعلن الرئيس التركي، زيادة في أجور العمالة الحكومية بنسبة 45 بالمئة، اعتبارًا من الأول من يوليو المقبل.

وقال أردوغان حينها، إنه مع هذه الزيادة، سيرتفع أدنى راتب للعمالة الحكومية إلى 15 ألف ليرة تركية (حوالي 768 دولارًا).

يذكر أن عدد عُمال القطاع العام يبلغ مليونا و237 ألف موظف.

أهم الاخبار

المعموري: تغيير سعر الصرف مسؤولية وطنية ويجب أن يحمي المال العام ومعيشة المواطنين

بغداد اليوم- بغداد أكد عضو اللجنة المالية النيابية برهان المعموري اليوم الاربعاء (7 تشرين الأول 2026)، أن قرار تغيير سعر الصرف يمثل “مسؤولية وطنية” ينبغي أن تدار بمنطق الدولة، بما يحمي المال العام ويعزز الاستقرار المالي ويؤمن معيشة المواطنين، ولا سيما

أمس, 23:17