آخر الأخبار
عشية انتخاب الرئيس.. نائب يدحض توقيعه تأييدا لترشيح المشهداني هيئة الحج: 19 الف حاج سينتقل جوًا والعراق الوحيد الذي دعم الحجاج بـ9 مليارات دينار عجائز و"شيّاب" العراق يملأون مطار بغداد.. مغادرة أول وجبة من الحجاج إلى مكة (فيديو) نحّات عراقي يجسد "الفاشنيستا" على شكل "جاموسة"‎ (صورة) العراق بالمرتبة 50 من اصل 210 دول باستهلاك الكهرباء.. مؤشر جيد أم سيء؟

90 يوماً لتوحيد القوات.. التحالف الدولي يهدد مجدداً بقطع مساعدات البيشمركة

أمن | 14-06-2023, 11:05 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد 

هدد التحالف الدولي مجددا، بقطع المساعدات المالية عن قوات البيشمركة الكردية، فيما منح الأخيرة مهلة لتوحيد صفوف القوات. 

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم) إن "التحالف الدولي أعطى مهلة زمنية للحزبين الكرديين، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني وفي حال لم يلتزموا بتوحيد قوات البيشمركة فسيتم قطع الإمدادات".

وأضاف أن "التحالف الدولي طالب بأن يتم توحيد (قوات 70) التابعة للاتحاد الوطني، و(قوات 80) التابعة للحزب الديمقراطي ودمجها بقوة واحدة"، مشيرا الى ان التحالف "أعطى مهلة لا تتجاوز الـ 90 يوما".

وفي وقت سابق ذكرت اذاعة "صوت أمريكا" في تقرير لها أن مستشارين عسكريين أمريكيين، وغيرهم من أعضاء التحالف الدولي، يقدمون الاستشارة للقوات الكردية من أجل تطويرها وإعدادها لمواجهة المخاطر المستقبلية المتمثلة بـ “الإرهاب"، مشيراً إلى أن "عمل مهم" من أجل توحيد صفوفها.

ونقل التقرير عن العقيد في الجيش الأمريكي باتريك كوغين قوله إن النية هي تنظيم عمل ما بين 6 و8 وحدات وجعل هذه الوحدات نفسها بأن تتبع مباشرة لوزارة البيشمركة مباشرة، مضيفا أإن هذه القوات من الوحدتين 70 و80 تنضوي في إطار هذه الوحدات من أجل توحيد كل القوات الكردية العسكرية.

واشار التقرير الى أن الوحدتين "القوة 70" و"القوة 80" مرتبطتان الحزبين الرئيسين في إقليم كردستان، حيث ترتبط الاولى بالاتحاد الوطني الكردستاني، وترتبط الثانية بالحزب الديمقراطي الكردستاني، مضيفا أن هناك "توتر قديم بين الطرفين حال دون تشكيل قوة عسكرية موحدة للإقليم.