آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

استعراض لجدوى "مجالس المحافظات" بعد أكثر من 3 سنوات على غيابها

سياسة | 6-06-2023, 15:41 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد القيادي في الاطار التنسيقي تركي العتبي، الثلاثاء، بان غياب مجالس المحافظات زاد من معدلات الفساد بنسبة 20%. 

وقال العتبي لـ(بغداد اليوم)، إنه "في ضوء التقارير التي تم رفعها من قبل اللجان الرقابية عن ملف الفساد المحافظات طيلة فترة غياب مجالسها، لافتا الى أنه "ظهر بما لايقبل الشك ارتفاع معدلات الفساد بنسبة 20%".

واضاف، أن "المشكلة الاهم هي بروز امبروطوريات مالية تهمين على اغلب القطاعات في بعض المحافظات وذلك بسبب غياب الدور الرقابي"، مؤكدا بأن "قرار حل مجالس المحافظات خطوة خاطئة وتتسبب في هدر مئات المليارات من الدنانير".

واشار الى أن" أي تأخير في انتخابات مجالس المحافظات أمر مرفوض جملة وتفصيل، مؤكدا أن "الاطار عازم على اعادتها ضمن التوقيتات الزمنية المحددة ضمن انتخابات نزيهة"، وتابع أن "حجم ثراء المسؤولين في بعض المحافظات مرعب ويحتاج الى تحقيقات فورية لمعرفة مصادر تلك الاموال".

وفي وقت سابق شرعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العمل استعداداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات والمزمع اجراؤها في الـ30 من كانون الاول من العام الجاري كموعد اولي، وهناك ضرورة لتحديد الموعد النهائي، وتوفير التخصيصات المالية اللازمة لإجراءها.