آخر الأخبار
بسبب "الامتحان التقويمي".. وزير يرسب بالامتحانات النهائية بإحدى الجامعات الأهلية الروحانيات بصفتها "بوابة لأجساد النساء واموالهن".. حملة أمنية لـ"استئصال" السحرة صور ومعلومات من داخل سد الموصل.. أعمال التحشية مستمرة والعاملون "كخلية النحل" بعد سنوات من "عدم وضعها بحسبان الحصص".. الأهوار ستحصل على المياه بـ"قوة القانون" ذي قار.. اتلاف أكثر من 3 الاف لتر من المياه المعبأة "منتهية الصلاحية"

خطوة لانعاش مدن الجنوب

أوامر حكومية بالإبقاء على اطلاقات ثاني أهم سدود ديالى مستمرة

محليات | 5-06-2023, 15:50 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

كشف مدير ناحية العظيم عبد الجبار العبيدي، اليوم الاثنين، عن صدور أوامر ببقاء اطلاقات ثاني اهم سدود ديالى ثابتة للشهر الثاني على التوالي لانقاذ مدن الجنوب.

وقال العبيدي لـ( بغداد اليوم)، إن "اوامر عليا صدرت من بغداد بالابقاء على اطلاقات سد العظيم الاروائي عند 30م/ثا للشهر الثاني على التوالي في مسعى لإنعاش محافظات الجنوب باعتبارها تذهب الى نهر العظيم والذي يشكل روافد نهر دجلة".

وأضاف، أن "الاطلاقات المائية ربما تزداد في الفترة القادمة من اجل احتواء شح المياه في الجنوب"، مؤكدا أن "خزين بحيرة العظيم ارتفع في موجة السيول الاخيرة الى اكثر من 600 مليون م3 وهو يستخدم لإنعاش حوض نهر العظيم واسعاف نهر دجلة في اوقات الجفاف".

واشار مدير الناحية الى أن "نسب اطلاقات المياه تتم من قبل وزارة الموارد المائية ومن خلال مركز تخصصي، ويتم اطلاقها وفق مبدأ الحاجة الفعلية".

يذكر أن محافظات الجنوب تتعرض إلى أزمة مياه هي الأكثر سوءا منذ سنوات، وباتت تهدد بتوقف مشاريع المياه الصالحة للشرب، بعد أن أثرت بشكل كبير على جميع الأنشطة الزراعية في المحافظات التي تعتمد على مياه نهري دجلة والفرات.