آخر الأخبار
طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق

ارتفاع ملحوظ بأسعار صرف الدولار بينما يخوض السوداني معركةً لخفضها

اقتصاد | 4-06-2023, 14:08 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد 

ارتفعت أسعار صرف الدولار امام الدينار العراقي، اليوم الاحد، بشكل ملحوظ في ظل معركة يخوضها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لخفض الأسعار محلياً. 

وقال مراسل (بغداد اليوم) إن "سعر بيع الدولار بلغ، اليوم، 148.500 دينار لكل 100 دولار، فيما بلغ سعر الشراء 146.500 دينار لكل 100 دولار". 

ومن خلال ملاحظة الأرقام، وجد أن الفارق بلغ (2000) دينار بين البيع والشراء، في ظل استمرار السوداني بالتأكيد على تنفيذ إجراءات خفض سعر الصرف. 

حرب يخوضها رئيس الوزراء، للسيطرة على أسعار الصرف تارة بإجراءات من البنك المركزي العراقي وأخرى تتعلق بمكاتب الصيرفة والمصارف الاهلية. 

وهنا نجد أنه رغم الإجراءات الصارمة التي فرضت من قبل السلطة التنفيذية، الا أن المصارف الاهلية ومكاتب الصيرفة وجدت ابواباً للتلاعب بالأسعار بعيداً عن انظار الجهات الرقابية. 

رابطة المصارف العراقية الحاضر الغائب عن الساحة العراقية، فعلى الرغم من التلاعب الحاصل بسعر صرف الدولار فأنها لم تحرك ساكناً وتتخذ خطوات ملموسة على ارض الواقع بكونها جهة رقابية تتابع عمل المصارف.  

المواطن بدوره المتضرر الأول والأخير من التلاعب الحاصل بسعر صرف الدولار، فلقمة العيش باتت تحت رحمة التجار الذين رفعوا الأسعار بذريعة الدولار.