آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

باحث اقتصادي: العراق الثامن من اصل 240 دولة استوردت من تركيا في الربع الاول من 2023

اقتصاد | 2-06-2023, 16:04 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

اكد الباحث في الشأن الاقتصادي، منار العبيدي، ان العراق يحتل المكز الثامن عالميا في قائمة الدول المستوردة من تركيا من اصل 240 دولة.

وقال العبيدي في منشور له على فيس بوك، تابعته (بغداد اليوم)، ان "العراق يحتل المركز الثامن عالميا خلال الربع الاول من 2023 في قائمة اكثر الدول استيرادا من تركيا وبنسبة 4% من مجمل صادرات تركيا التي بلغت 55 مليار دولار امريكي".

واضاف العبيدي، ان " تركيا استطاعت ان تصدر منتوجاتها الى اكثر من 240 دولة حول العالم ومن المتوقع ان تصل حجم صادراتها الى مختلف الدول في نهاية 2023 الى اكثر من  220 مليار دولار امريكي".


الباحث الاقتصادي تساءل: لماذا استطاعت تركيا ان تحقق هذه القفزة الصناعية ولماذا لا يمكن للعراق ان يكون بقوة تركيا واكثر، رغم ان مقومات العراق اكبر بكثير من مقومات تركيا على مستوى الموارد والطاقات البشرية والموقع الجغرافي؟


وبيّن العبيدي، انه "مثلما استطاعت تركيا ان توصل عبارة صنع في تركيا الى اكثر من 240 دولة حول العالم، على العراق والعراقيين ان يعملوا على تحسين منتوجاتهم وصناعاتهم لتصل عبارة صنع في العراق  الى هذه الدول"، لافتاً الى ان "من يعتقد ان الموضوع ضربا من الاحلام فهو قد خضع لليأس الذي يريد ان يصله اتباع الدول والخانعين والخاضعين كي نبقى مستهلكين ومسيطر علينا من تلك الدول"، لافتاً الى اننا "يجب نخلق النهضة في داخلنا، والا فلا نتوقع ان تنخلق هذه النهضة العراقية في يوم ما".