آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

ماهي ابرز اسباب الخلاف بين بغداد واربيل حول الموازنة؟

سياسة | 1-06-2023, 19:23 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

شهد البرلمان حالة من الجدل حول مشروع قانون الموازنة المالية الذي قدمته الحكومة من أجل التصويت عليه، اعتراضات كتل سياسية حول آلية دفع إقليم كردستان لحصة النفط، ليصبح مايشبه خلاف بين اربيل وبغداد حول من له حرية التصرف الكاملة في هذه الأموال.

وقال كفاح سنجاري المستشار الإعلامي لرئيس اقليم كردستان السابق مسعود بارزاني لمونت كارلو الدولية، تابعتها (بغداد اليوم)، ان "كردستان تصدر 400 الف برميل يوميًا عبر شركة سومو ويوضع أثمان هذه الكمية من النفط في أحد البنوك في كردستان العراق وشخص واحد له حق التصرف في هذه الأموال وهو رئيس حكومة اقليم كردستان بإشراف لجنة من الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان هذا نص الإتفاق الذي جرى بين بغداد وأربيل".

واضاف سنجاري واصفًا ما حدث هذه الأيام في البرلمان أنه "إنقلاب على هذه الاتفاقية وما تم الالتزام به مع ائتلاف إدارة الدولة".

وقال حسين مؤنس عضو اللجنة المالية في البرلمان، انه "لا يوجد أي انقلاب على اتفاقات سابقة ولكن هي محاولة لتوضيح الأمور المادة 13 والمادة 14 تم التعديل أولاً يكون إنتاج النفط وليس تصدير النفط انتاج 400 الف برميل ويصدر من خلال سومو وهي شركة التسويق الوحيدة المعنية ببيع النفط".

واضاف مؤنس: بما ان الحكومة هي من تبيع النفط فيجب وضع الإيرادات في حساب بالبنك المركزي ووزارة المالية هى من تخول رئيس الإقليم أو من يخوله لأخذ استحقاقاتهم. 

يرى مراقبون أن الأيام القادمة قد تشهد نقاشات للوصول لحلٍ يرضي اربيل وبغداد خصوصًا بعد تأكيد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على ضرورة الإسراع في إقرار الموازنة العامّة من أجل تمكين الحكومة من تنفيذ مهمتها.