آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

وزير الصحة يعلن افتتاح المنظومة الوطنية للدواء

محليات | 1-06-2023, 09:49 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

أعلن وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، اليوم الخميس، عن انطلاق المرحلة الأولى من برنامج التسعير والتتبع الدوائي في القطاع الخاص لضمان سلامة الدواء ومأمونيته اليوم الخميس الموافق الأول من حزيران2023 بالتعاون بين دائرة العيادات الشعبية واحدى الشركات المستثمرة .

واشار الوزير خلال مؤتمر صحفي عقده  اليوم في دائرة العيادات الطبية الشعبية وحضره مراسل (بغداد اليوم)، الى أن "افتتاح المنظومة الوطنية للدواء ستضمن تداول الدواء بشكل امن وسليم وفعال في القطاع الخاص".

وأضاف ان "المرحلة الأولى من البرنامج تتضمن وضع اللواصق على الادوية الناجحة بالفحص الخاص من قبل مركز الرقابة والبحوث الدوائية في وزارة الصحة لضمان وصول ادوية آمنة وسليمة من قبل القطاع الخاص للمواطن ومن خلال تطبيق باركود يوضع ضمن اللواصق على علب الادوية".

وأوضح الحسناوي أن "هناك مرحلة ثانية ستنطلق خاصة بتحديد الأسعار وأيضا تثبت على اللواصق لمنع التلاعب بالأسعار وبإمكان أي مواطن معرفة الأسعار من خلال اللاصق وتمنع المتلاعبين من استغلال المواطن تمهيدا لانطلاق شامل للبرنامج في 2024 "، مبينا ان "البرنامج الشامل يكون من خلال الربط بين الصيدليات والمذاخر والشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية والإخراج الكمركي لتكون متابعة شاملة".

ولفت الوزير الى ان "البرنامج آمن الى حد ما ويحد من التلاعب بالأسعار ويمنع تداول الادوية غير المفحوصة"، مؤكدا ان "هناك فرق رقابية وتفتيشية ستخصص لمتابعة الادوية في الصيدليات والمذاخر والمكاتب العلمية من خلال التطبيق وتتأكد من سلامة الإجراءات المتبعة".

واكد انه "بإمكان أي مواطن متضرر او يرصد صيدلية تتلاعب بالأدوية   اللجوء الى دائرة التفتيش في وزارة الصحة او نقابة الصيادلة وسيكون هناك اجراء فوري إضافة الى الجهات القضائية".

هذا واجرى الوزير جولة في أروقة دائرة العيادات ومنظومة البرنامج لمتابعة العمل الجاري والية الطباعة وغيرها برفقة معاون مدير عام دائرة العيادات الشعبية والشركة المستثمرة.