آخر الأخبار
خطة رديفة للحصاد.. ثلاث خطوات لتأمين محصول الحنطة بالعراق - عاجل الدون البرتغالي بلحية طويلة خلال تدريبات النصر.. صور تثير الجدل والتفاعل الاسبوع المقبل.. إيران تتسلم مقاتلات روسية من طراز سوخوي 35 بقيمة 36 مليار.. برلماني يكشف عن عيوب "لا تحصى" بكاميرات مراقبة بابل: شرطة المحافظة اعترفت قراءة عراقية لمنافع بغداد من الصراع الاقليمي وستراتيجية "أمن الخليج"

احتياطيات النقد الأجنبي في السعودية تهبط لأدنى مستوياتها منذ 13 عاما

اقتصاد | 31-05-2023, 09:10 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أعلن البنك المركزي السعودي تراجع حجم احتياطيات النقد الأجنبي للمملكة العربية السعودية خلال شهر أبريل السابق، وذلك للشهر الخامس على التوالي، لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من 13 عاما.

ووفقا لبيانات البنك المركزي السعودي في آخر تقاريره الشهرية، فقد هبطت حيازات البنك المركزي من احتياطيات النقد الأجنبي لتسجل 1.538 تريليون ريال سعودي (أو ما يعادل نحو 410 مليارات دولار) فقط.

ويعد هذا الحجم من احتياطيات النقد الأجنبي هو الأدنى بالمملكة منذ عام 2010، حيث تعد تلك هي أطول سلسلة هبوط متواصلة منذ أوائل عام 2019، وتراجعت احتياطيات النقد الأجنبي في السعودية بأكثر من 44% حتى الآن منذ أن بلغت ذروتها عام 2014.

وفي نفس الوقت، أوضحت بيانات البنك المركزي السعودي انخفاض صافي الأصول الأجنبية خلال أبريل أيضا، وأوضح تقرير البنك أن هذا التراجع بالاحتياطيات ، والذي وصل إلى ما يقرب من 42 مليار دولار منذ نوفمبر وحتى الآن، يأتي في أعقاب تحول في كيفية إدارة السعودية لثرواتها النفطية.

ويأتي هذا في إشارة واضحة إلى أن المملكة العربية السعودية لم تستخدم حتى الآن أرباحها القياسية التي حققتها العام الماضي من بيع النفط، والتي كانت قد بلغت 326 مليار دولار ، لزيادة حيازات البنك المركزي السعودي من النقد الأجنبي، حيث أفادت السلطات بأنها لم تحدد بعد التوزيع المناسب لتلك الأرباح بالاقتصاد.