آخر الأخبار
مجلس البصرة ينفذ قرارًا للبرلمان بإقالة قائممقام الزبير لأول مرة منذ نصف قرن.. ضوء اخضر من السوداني لانشاء مدينة بين بغداد وديالى - عاجل 4 احتمالات استثنائية.. المنخفض "مسك" ينطلق في السعودية وموعده قريب مع العراق اخماد حريق داخل مخزن للأخشاب بمنطقة الدورة انخفاض سعر صرف الدولار في بغداد

باحتياطي بلغ أكثر من 132 طناً.. العراق بالمرتبة 30 في حيازته للذهب عالمياً

اقتصاد | 30-05-2023, 09:18 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين، شراء كميات جديدة من الذهب تقارب الـ 2.3 طناً، محافظاً على تسلسله في المرتبة 30 ضمن ترتيب حيازات الذهب لدول العالم.

وذكر المكتب الاعلامي للبنك في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "تم شراء كميات جديدة من الذهب تقارب الـ 2.3 طناً والذي ترتب عليه زيادة حيازاته من هذا المعدن بنسبة 1.79%، ليصبح مجموع ما يمتلكه 132,74 طناً ليحافظ على تسلسله في المرتبة 30 ضمن ترتيب حيازات الذهب لدول العالم".

وأضاف البيان، أن "دائرة الاستثمارات في البنك المركزي العراقي أوضحت أن الشراء جاء بهدف زيادة حيازاته من الذهب في ظل الأوضاع الاقتصادية والسياسية التي يشهدها العالم".

يذكر أن الذهب يعدُّ من أهم مكونات الاحتياطات التي تحتفظ بها البنوك والمؤسسات المالية الدولية، إذ تعْمَد هذه البنوك والمؤسسات إلى زيادة احتياطياتها من هذا المعدن بصورة مستمرة، لما لهذا الاجراء من انعكاس إيجابي على الملاءة المالية لهذه المؤسسات والجدارة الائتمانية لدولها.