آخر الأخبار
عشية انتخاب الرئيس.. نائب يدحض توقيعه تأييدا لترشيح المشهداني هيئة الحج: 19 الف حاج سينتقل جوًا والعراق الوحيد الذي دعم الحجاج بـ9 مليارات دينار عجائز و"شيّاب" العراق يملأون مطار بغداد.. مغادرة أول وجبة من الحجاج إلى مكة (فيديو) نحّات عراقي يجسد "الفاشنيستا" على شكل "جاموسة"‎ (صورة) العراق بالمرتبة 50 من اصل 210 دول باستهلاك الكهرباء.. مؤشر جيد أم سيء؟

مصدر يكشف تفاصيل الاجتماع الـ "حاسم لإدارة الدولة" الليلة

سياسة | 29-05-2023, 19:36 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف مصدر مطلع، الأثنين، عن عقد اجتماع الليلة في منزل وزير الخارجية والقيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني فؤاد حسين، يضم قادة تحالف إدارة الدولة.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن :"حكومة الإقليم خولت حسين التفاوض من جانب الإقليم، فيما سيكون الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري هو الممثل عن الإطار التنسيقي".

وأضاف أن "الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني اتفقا على إلغاء فقرة دفع حكومة الإقليم 10% من الرواتب المدخرة للموظفين في الإقليم، وهي الفقرة التي أضافتها اللجنة المالية لقانون الموازنة في المادة 13 واعترضت عليها حكومة الإقليم".

وبين أن "هناك توجها لإلغاء التعديلات التي أضيفت لقانون الموازنة الخاصة بحصة إقليم كردستان، وهناك وساطة يقودها رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بين حكومة الإقليم وقادة الديمقراطي من جهة وقادة الإطار التنسيقي من جهة أخرى".

وكان عضو اللجنة المالية النيابية مصطفى سند، كشف مساء أمس عن "اتفاق سياسي لتعديل التعديلات في مواد الموازنة المالية الخاصة باقليم كردستان".

وقال سند في تغريدة بتويتر :"المواد المقترحة أقل حدة من لمسات اللجنة المالية وأكثر حدة من المسودة الحكومية".

وكان الاطار التنسيقي ناقش في اجتماعه أمس مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات الثلاث (٢٠٢٣، ٢٠٢٤، ٢٠٢٥)، والتشديد على ضرورة حسم ملف الموازنة بأسرع وقت ممكن، لصلته المباشرة بعمل الحكومة وأمور المواطنين اليومية وتحقيق متطلباته الخدمية".

وفي محاولة لمنع تفاقم الخلاف عقد الاطار التنسيقي اجتماعا أمس الأحد ناقش خلاله جملة من الملفات المهمة في مقدمتها مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات الثلاث (٢٠٢٣، ٢٠٢٤، ٢٠٢٥) "والتشديد على ضرورة حسم ملف الموازنة بأسرع وقت ممكن، لصلته المباشرة بعمل الحكومة وأمور المواطنين اليومية وتحقيق متطلباته الخدمية".