آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

إسبانيا.. رئيس الوزراء يحل البرلمان ويدعو إلى انتخابات عامة

عربي ودولي | 29-05-2023, 12:31 |

+A -A

 بغداد اليوم - متابعة

قرر رئيس الوزراء الاشتراكي الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الاثنين، حل البرلمان التوجه إلى انتخابات عامة في شهر يوليو المقبل.

وجاء قرار سانشيز بعد تحقيق المعارضة الإسبانية مكاسب كبيرة في الانتخابات المحلية، التي شهدتها البلاد، أمس الأحد.

و قبل نحو ستة أشهر من موعد إجراء الانتخابات العامة في إسبانيا، تواجه حكومة الأقلية اليسارية بقيادة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز اختبارا صعبا.

ووصفت صحيفة “ال موندو” وغيرها من وسائل الإعلام الانتخابات الإقليمية والمحلية التي تجري اليوم في رابع أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي بـأنها “تجربة أداء” قبل الانتخابات التي ستجري في نهاية العام.

وأدلى سانشيز بصوته في مدريد بعد نحو 20 دقيقة من فتح مراكز الاقتراع. ودعا السياسي الاشتراكي المواطنين الإسبان إلى الذهاب إلى مراكز الاقتراع بأعداد كبيرة والإدلاء بـأصواتهم.

وقال سانشيز “كلما زاد عدد الأشخاص الذين يذهبون إلى مراكز الاقتراع، كلما كان ذلك أفضل لمؤسساتنا، كلما كانت ديمقراطيتنا أقوى”.

وبلغت نسبة الإقبال 36.7% الساعة الثانية (1200 بتوقيت غرينتش)، وهو نسبة أعلى بشكل طفيف عن النسبة المسجلة في الانتخابات الأخيرة قبل أربعة أعوام.

ويختار المواطنون الإسبان الآلاف من ممثلي المدن والمناطق الإقليمية، فيما يعتبر مؤشرا بشأن الانتخابات البرلمانية العامة التي من المقرر إجراؤها في كانون الأول المقبل والتي ستضع سانشيز وجها لوجه ضد زعيم “حزب الشعب” اليميني الإسباني ألبرتو نونيز فيغو.

ويتطلع سانشيز إلى الاحتفاظ بالمعاقل الانتخابية الرئيسية مثل منطقة فالنسيا (بلنسية) واستعادة السيطرة على معقل برشلونة الانتخابي، الذي تمت خسارته خلال أزمة الديون الأوروبية.

وتظهر استطلاعات الرأي الأخيرة أن مرشحي حزب الشعب بزعامة فيجو يقتربون من إحكام قبضتهم على أغنى منطقة في إسبانيا، والتي تشمل العاصمة مدريد.

وقال مانويل موستازا، رئيس الشؤون العامة في شركة أتريفيا للاستشارات ومقرها مدريد “إذا لم يتمكن سانشيز من استعادة السيطرة على برشلونة وخسر فالنسيا، فمن المرجح أن تبدأ حكومته في الضعف مع تضاؤل احتمالات الفوز بالتصويت العام”.

ويمكن أن يساعد الاقتصاد الأكثر مرونة مما كان متوقعا سانشيز، الذي يعتبر انخفاض معدل البطالة إنجازا رئيسيا لحكومته، التي أنفقت المليارات لحماية الشركات خلال جائحة كوفيد والحرب في أوكرانيا.

وتبلغ وتيرة التضخم في إسبانيا نحو نصف معدل التضخم في التكتل بشكل عام، كما تباطأ ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل حاد الشهر الماضي، على الرغم من أنها لا تزال مرتفعة بشدة.

المصدر: وكالات