آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

أول برنامج تربوي لتعليم "ابناء الغجر" في ديالى

محليات | 25-05-2023, 18:28 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

كشف قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي، اليوم الخميس، عن موعد انطلاق اول برنامج لتعليم ابناء الغجر في ديالى.

وقال الحيالي في حديث لـ(بغداد اليوم)، انه "في اطار رؤية انسانية للغجر ممن يسكنون قرية متواضعة في اطراف بعقوبة، تم الاتفاق على برنامج عمل مع التربية ومفوضية حقوق الانسان على آليات محددة تتيح ذهاب ابناءهم الصغار الى مقاعد الدراسة وانهاء ملف الامية الذي يعاني الجزء الاكبر منهم".

واضاف الحيالي، ان "البرنامج والذي سيبدأ العمل به من الموسم الدراسي المقبل 2023-2024 سيجري وفق محددات تضمن عدم التنمر او الاساء للاطفال مع الاحتفاظ بهوياتهم بالتنسيق مع الادارات"، مؤكدا بان "الاجراء يأتي في اطار جهد انساني يضمن بقاء الاطفال في مقاعد الدراسة في  سابقة لم توثق من قبل في أي محافظة".

واشار الى ان" تعليم الاطفال خطوة من اجل تغير حياتهم ومستقبلهم خاصة وانهم يعيشون اوضاع انسانية مزرية جدا".

وينتشر الغجر الذي يبلغ عددهم اكثر من 80 اسرة في قرية متواضعة جدا قرب بعقوبة وجميعهم تحت خط الفقر ويعمل الجزء الاكبر منهم بالتسول.