آخر الأخبار
دون استخدام القوة.. الدفاع النيابية: على العراق التعامل مع التواجد التركي كـ"احتلال" متظاهرون داعمون لفلسطين يستهدفون مقرات رسمية في نيويورك بينها الأمم المتحدة ميسي يكشف فريقه الأخير ويشعر بالخوف من يوم الاعتزال حافظت على ارتفاعها.. آخر تحديث لاسعار الصرف في العراق شركة بريطانية "سعيدة" بالحصول على عقد مع توتال الفرنسية بالعراق

الاسهم والاسواق تتقلب مساءً مع ترقب محضر الفيدرالي الامريكي

اقتصاد | 24-05-2023, 18:30 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية، اليوم الأربعاء، مع استمرار محادثات سقف الديون، واقترب موعد تخلف الولايات المتحدة عن السداد.

وفي الوقت نفسه، تترقب الأسواق صدور محضر الفيدرالي الأمريكي لاستبيان مسار السياسة النقدية الفترة القادمة.

من المتوقع أن يجتمع المفاوضون من الجانبين مرة أخرى صباح الأربعاء، بحسب رويترز.

وحذرت وزيرة الخزانة جانيت يلين المشرعين في وقت سابق من أن التخلف المحتمل عن السداد في أوائل يونيو "مرجح للغاية". بينما قال رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي إنه أجرى مناقشة "مثمرة" مع الرئيس جو بايدن يوم الاثنين، كانت هناك مؤشرات قليلة على إحراز تقدم في المفاوضات يوم الثلاثاء.

حتى مع توقف المحادثات، لا يزال الكثيرون في وول ستريت يأملون في أن يتمكن الجانبان من التوصل إلى اتفاق.

وقالت منى ماهاجان، كبيرة محللي الاستثمار في إدوارد جونز: "تميل مفاوضات سقف الديون هذه إلى الحل بطريقة اللحظة الأخيرة بتنازلات من الجانبين، وهذه بالتأكيد سابقة تاريخية لإنجاز المهمة، وإن كان هناك بعض الذعر بالأسواق".

وأضافت أن الاتفاق يمكن أن يغذي ارتفاع الأسهم.

على المدى الطويل، يظل المستثمرون يركزون على التضخم والاحتياطي الفيدرالي. وأضافت ماهاجان أن الانخفاض في التضخم والتحول في سياسة البنك المركزي يمكن أن يوفر الحافز الذي تشتد الحاجة إليه لإخراج الأسهم من نطاق التداول الحالي.

اقرأ أيضًا: مخزونات النفط تنخفض بأكثر من 12 مليون برميل دفعة واحدة.. والأسعار تتفاعل

تسريحات ميتا

بدأت ميتا جولتها الثالثة من تسريح العمال كجزء من خطة الشركة لتوفير التكاليف.

تستهدف الجولة الأخيرة من التخفيضات أعضاء مجموعات أعمال وتأتي بعد جولة سابقة من تسريح العمال في أبريل والتي أثرت على الموظفين في الأدوار الفنية. سيفقد حوالي 10000 عامل وظائفهم بين التخفيضات في أبريل ومايو، بعد الجولة الأولى للشركة في نوفمبر والتي أثرت على 11000 موظف.

التخفيضات هي جزء مما يسمى بسنة كفاءة ميتا، والتي اعتبرها زوكربيرج ضرورية للشركة لتقليص حجمها وتصبح أكثر ذكاءً وسط اقتصاد صعب وسوق إعلانات رقمية ضعيف.

ويتراجع سهم ميتا (NASDAQ:META) مساءً بنسبة 0.15% إلى 246.46 دولار.

وعلى الجانب الآخر، يتراجع سهم لوسيد موتورز (NASDAQ:LCID) بنسبة 1.52% إلى 7.43 دولار.

تصريحات يلين 

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين يوم الأربعاء إن سوق العمل الأمريكي لا يزال ضيقًا ويمكن أن يرفع التضخم الأساسي. وقالت إن استقرار إيجارات الشقق سيساعد في خفض التضخم الأساسي بشكل أكبر.

وفي الوقت نفسه، حافظت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت على مطلع يونيو كموعد نهائي للتخلف عن سداد الديون وقالت إنها ستطلع الكونجرس قريبًا على الشؤون المالية الحكومية.

كان من الصعب أن نكون دقيقين بشأن اليوم الذي ستنفد فيه موارد الحكومة الأمريكية بالضبط، لكن يلين قالت إنها ستحاول زيادة مستوى الدقة في موعد ما.

كررت وزارة الخزانة الأمريكية يوم الاثنين أنها تتوقع أن تكون قادرة على دفع فواتير الحكومة الأمريكية فقط حتى يونيو 1 دون زيادة حد الدين، مما يترك ما يزيد قليلاً عن أسبوع لمفاوضي البيت الأبيض والجمهوريين في الكونجرس للتوصل إلى اتفاق.

وفي حديثها في منتدى وول ستريت جورنال، قالت يلين إن وزارة الخزانة والرئيس جو بايدن سيواجهان خيارات صعبة إذا لم يتحرك الكونجرس لرفع سقف الديون.

وقالت "ستكون هناك بعض الالتزامات التي لن نتمكن من دفعها".

المؤشرات مساءً

تراجع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.65% عند 32848 نقطة.

وهبط مؤشر ستاندرد اند بورز 500 عند 4114 نقطة وبنسبة 0.75%.

فيما انخفض مؤشر ناسداك المجمع بنسبة 0.95% عند 12444 نقطة.

الأسواق مساءً

انخفضت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.1%، وتسجل الآن 1973 دولار.

فيما هبط الذهب في المعاملات الفورية أيضًا بنسبة 0.2% عند 1971 دولار للأوقية.

ويرتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.3% عند 103.660 نقطة.

ويرتفع خام برنت بنسبة 1.9% إلى 78.29 دولار للبرميل.

وكسب خام تكساس ما يقرب من 2% إلى 74.4 دولار للبرميل.