آخر الأخبار
اللحم والعيد متخاصمان في العراق هذا العام.. الأضحى جاء مع "جفاف منتصف الشهر" القبض على شخص قتل شقيقه بـ"الكلاشنكوف" وهرب في مدينة الصدر اشتباكات بين جهاز مكافحة إرهاب كردستان وتجار مخدرات في السليمانية الكشف عن تفاصيل جديدة تتعلق بإزالة دور التجاوز بكازينو لبنان في البصرة السوداني يوجه المالية بتمويل المشاريع في ذي قار بمبلغ 50 مليار دينار

مخزونات النفط الامريكية تتراجع بأكثر من 12 مليون برميل

اقتصاد | 24-05-2023, 18:05 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

شهدت مخزونات النفط في الولايات المتحدة تراجعًا قويًا بأكثر من 12 مليون برميل، خلال الأسبوع الماضي، كما انخفضت مخزونات البنزين والمقطرات.

وبحسب التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 24 مايو/أيّار 2023- انخفضت مخزونات الخام بمقدار 12.5 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 19 مايو/أيّار 2023، ليصل الإجمالي إلى 455.2 مليون برميل. 

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنحو 0.5 مليون برميل.

وبحسب التقرير، فقد انخفض الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 1.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى مستوى 358 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة ستهبط 14.1 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري.

وبحسب قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

وقررت الإدارة الأميركية بيع 26 مليون برميل في العام المالي الجاري (2023)، بدءًا من أبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران 2023، بموجب تفويض من الكونغرس.

وهو ما يتزامن مع التخفيضات الطوعية الإضافية، التي أقرّها تحالف أوبك+ بإجمالي 1.66 مليون برميل يوميًا بدءًا من مايو/أيّار الحالي حتى نهاية 2023.

مخزونات النفط في الولايات المتحدة

جاء هبوط مخزونات النفط الأميركية مع انخفاض قوي لواردات الخام وارتفاع صادراته، فضلًا عن زيادة استهلاك المشتقات النفطية.

وانخفضت واردات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 1.010 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 5.850 مليون برميل يوميًا، في حين ارتفعت الصادرات الأميركية بنحو 239 مليون برميل يوميًا، لتسجّل 4.549 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

ويعني ذلك أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 1.249 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 1.301 مليون برميل يوميًا.

مخزونات البنزين في أميركا

تراجعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 2.1 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 216.3 مليون برميل.

كما انخفضت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 0.6 مليون برميل، لتسجّل 105.7 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين بنحو 0.8 مليون برميل، فيما كان من المتوقع استقرار مخزونات المقطرات.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك الولايات المتحدة من المشتقات النفطية بمقدار 1.143 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى 20.701 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك البنزين والمقطرات ووقود الطائرات بنحو 529 و462 و53 ألف برميل يوميًا على التوالي.

وعند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، فقد ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 2.8%، مع زيادة استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنحو 2.5% و3.7% على التوالي.

في المقابل، استهلاك المقطرات في الولايات المتحدة بنحو 2.8% خلال الأسابيع الـ4 الماضية، على أساس سنوي، وفق التقرير.