آخر الأخبار
هل تشهد بغداد "نزوحًا صيفيًا" هربًا من الحر والكهرباء؟ - عاجل رئيس الجمهورية يؤكد دعمه الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير النـزاهـة تطيـح بمسـؤول في دائـرة صحـة نيـنـوى وتضبطـه متلبساً بالرشوة مجلس بغداد يلوح بـاستبدال" المقصرين" ويحدد معايير اختيار البدلاء مصافي الجنوب تعلن إنجاز مشروع الـ (FCC) بنسبة 80 % وتحدد موعد تشغيله

خبير يحدد شرطًا واحدًا يتعلق بإيران "لن ينخفض سعر الصرف بدونه"

اقتصاد | 18-05-2023, 16:26 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

أكد الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الخميس، صعوبة انخفاض أسعار السلع والمواد الغذائية بعد ارتفاعها، في وقت تشهد البلاد فيه تقلبات اقتصادية فيما يتعلق بعلاقاتها الاقتصادية مع الدول الاخرى.

وقال المرسومي لـ(بغداد اليوم)، إنه "في الوقت الذي خفضت الحكومة أسعار صرف الدولار بقيت أسعار السلع والمواد الغذائية مرتفعة"، مشيرا الى أن "الدولار الرخيص أصبح هدفا سهلا للتهريب للدول الأخرى".

وأضاف، أنه "بعد مرور مدة 7 أشهر فأن هناك مشكلة كبيرة طرأت في العراق الا وهي حجم التجارة الكبير مع إيران، حيث أن البلد يستورد بضائع بقيمة 10 مليار دولار، في وقت هذه المبالغ كانت تسوى مع التجار الإيرانيين من خلال المصارف الأماراتية".

مستدرك القول: "لكن بعد تطبيق المنصة الإلكترونية أصبحت تسوى من خلال الدولار النقدي، لذلك ظهرت عملية التهريب للدولار."

وأشار إلى أنه "إذا لم تجرِ آلية جديدة بموافقة الولايات المتحدة عن كيفية التعامل مع إيران فأن هذا الفارق في سعر صرف الدولار سيبقى مستمرا".

يذكر ان سوق العراق هو ثاني سوق شريك تجاري مع إيران بعد  الصين بنسبة نمو تصل الى نحو 20٪ مقارنة مع العام الماضي ، حيث بلغ صافي صادرات إيران من السلع غير النفطية 61 مليونا و283 ألف طن خلال الأشهر السبعة الماضية.