آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

بينها "مدينة تعليمية".. التعليم توضح الاستراتيجية الوطنية وفرص الابتعاث

محليات | 15-05-2023, 20:44 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم (2022-2031)، وخطة ابتعاث 5000 طالب للدراسة في الخارج.

وقال المتحدث باسم وزارة التعليم، حيدر العبودي في تصريح متلفز تابعته (بغداد اليوم)، مساء اليوم :"الستراتيجية تمتد الى عام 2031، وتضمن خارطة واجراءات متكاملة عبارة عن حزمة من البرامج في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وضمن خمسة محاور بينها الكفاءات الداخلية والبحث العلمي والابتكار وحوكمة المؤسسات، والكفاءات الخارجية".

واوضح ان الستراتيجية "تضم 174 برنامج عمل وتمتد الى عام 2031" مبينا ان "الستراتيجية تلزم الوزارات بتوفير فرص تعليمية ذات جودة وفق متغيرات السوق".

 وأشار العبودي الى ان "الابتعاث للخارج سيكون وفق متطلبات السوق وهي متغيرة مع احتياجات المجتمع من الخدمات التعليمية والطبية والاقتصادية، وأهم الأهداف الاستراتيجية جودة التعليم".

وأكد ان "بيئتنا التعليمية بحاجة لحزمة من هذه الاجراءات الاستراتيجية التي تتضمن بناء مدينة للتعليم والابتكار الجامعي وانشاء جامعات وكليات تخصيصية".

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أعلن اليوم عن إطلاق الستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم للسنوات (2022-2031)، خلال افتتاحه المؤتمر الخاص بالستراتيجية، الذي عُقد صباح اليوم الاثنين، في العاصمة بغداد.

كما أعلن السوداني عن خطّة لابتعاث 5000 طالب وطالبة، لغرض الدراسة خارجَ العراق، ضمن اختصاصات ومجالات متنوعة.