آخر الأخبار
جنايات واسط: الإعدام بحق تجار مخدرات وكالة الاستخبارات تطيح بتسعة "إرهابيين" في صلاح الدين الأمن الوطني يفكك شبكة للنصب والإحتيال على حجاج بين الله الحرام اغلاق ثمانية "گراجات" لوقوق ومبيت السيارات في جانبي الكرخ والرصافة الصداع والخرف.. دراسة تكشف علاقتهما بتغير المناخ

صفية السهيل سفيرة للعراق في السعودية (وثيقة)

سياسة | 11-05-2023, 15:00 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أصدر رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد مرسوما جمهوريا، بتعيين الوكيل السابق لوزارة الخارجية، الدبلوماسية صفية السهيل، سفيرةً لجمهورية العراق، في المملكة العربية السعودية.

وحصلت (بغداد اليوم)، الخميس، على وثيقة جاء فيها: تعيين السيدة صفية السهيل سفيرا مقيما ومفوضا فوق العادة لجمهورية العراق، في المملكة العربية السعودية.

واضافت الوثيقة، أن "المرسوم ينفذ من قبل وزير الخارجية من تاريخ صدوره".

هذا وقالت مصادر مطلعة لـ(بغداد اليوم): إنه"سبق وان كان هناك توجها حكومياً لتسمية الوكيل السابق لوزارة الخارجية، الدبلوماسية صفية السهيل، سفيرةً لجمهورية العراق، في المملكة العربية السعودية".

وأضافت ذات المصادر إن "هذا التوجه قد يأتي لاعتبارات سياسية و اجتماعية أيضاً، مع التحسن النوعي والكبير للعلاقة بين العراق و السعودية، فضلاً عن أن تعيينها بهذا الموقع يأتي مع الخطوات التحديثية التي تنتهجها إدارة المملكة العربية السعودية الشابة، وسعيها لتعزيز حضور المرأة في المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي أيضاً".

وصفية السهيل سياسية عراقية وابنة عضو البرلمان العراقي السابق عن محافظة بغداد طالب السهيل، كما وتعد أول عضو في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي، واول عراقية تترأس لجنة الصداقة البرلمانية العراقية مع الاتحاد الاوربي، قبل أن يتم اختيارها سفيرة في مركز الوزارة ورئيسة لدائرة أوروبا منذ ايلول 2014.