آخر الأخبار
الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد ماحقيقة اغتيال "فاشينستا" وسط بغداد؟

زيلنسكي يحض الاتحاد الاوربي ببدء مفاوضات انضمام بلاده إليه

عربي ودولي | 9-05-2023, 20:44 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

حضّ الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلنسكي، اليوم الثلاثاء، الاتحاد الأوروبي على اتخاذ قرار ببدء مفاوضات انضمام بلاده إليه. 


وأتت تصريحات زيلنسكي خلال استقباله رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، بعد 15 شهرا من بدء الغزو الروسي.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع فون دير لايين: "حان الوقت لإزالة هذا الغموض السياسي المصطنع في العلاقات بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.  حان الوقت لاتخاذ قرار إيجابي بشأن بدء مفاوضات الانضمام".

وتطالب أوكرانيا منذ سنوات بالانضمام الى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، وكثفت طلباتها لدى بروكسل منذ الغزو الروسي، معتبرة ذلك الضمان الحقيقي الوحيد لأمنها ضد موسكو.

ومنح الاتحاد الأوروبي كييف وضع المرشح الرسمي في يونيو 2022 ، لكنه يدعو إلى مواصلة الإصلاحات بما في ذلك مكافحة الفساد. وعلى الدول الأعضاء اتخاذ قرار بشأن بدء مفاوضات الانضمام بالإجماع بناء على اقتراح المفوضية.

والثلاثاء، أكدت رحلة فون دير لاين دعم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا بينما كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يشهد عرضا عسكريا في الميدان الأحمر بالعاصمة موسكو قال خلاله إن بلاده تتعرض لهجوم من الغرب مع احتدام الحرب في أوكرانيا.

وتتزامن زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية كذلك مع احتفال الاتحاد الأوروبي بيوم أوروبا، الذي قررت أوكرانيا أمس الاثنين الاحتفال به في التاسع من مايو من كل عام، مما يؤكد طموحها للانضمام إلى المؤسسات الغربية بعد التقدم بطلب للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي العام الماضي في أعقاب الغزو الروسي.

ورحبت فون دير لاين بقرار زيلينسكي.

وقالت فون دير لايين إلى جانب زيلينسكي "تحارب أوكرانيا من أجل مثل اوروبا العليا التي نحتفي بها اليوم. في روسيا دمر (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين ونظامه هذه القيم. والآن يحاولون تدميرها هنا في أوكرانيا".