آخر الأخبار
النزاهة النيابية تصدر بياناً بشأن مقترح قانون العقود الحكومية على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم العمل تعلن تمديد فترة استقبال المقترضين لترويج معاملاتهم إلى 6 اشهر منح حصانة للنائب.. تعليق برلماني على تعديل "قانون العقوبات"

الرئيس الايراني ينهي سنوات القطيعة بزيارة للسعودية.. مصافحة تأريخية مرتقبة

عربي ودولي | 8-05-2023, 12:43 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة 

كشفت صحيفة الغارديان البريطاني، اليوم الاثنين، عن وجود خطط حالية لدى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة العاصمة السعودية الرياض بهدف تطوير العلاقات بين البلدين بعد اعادتها رسميا. 

وقالت الصحيفة بحسب ما ترجمت (بغداد اليوم)، إن "مصادرا خاصة تحدثت لها عن توقعات بإعلان الرئيس الإيراني زيارة مقبلة الى العاصمة السعودية الرياض بهدف لقاء العاهل السعودي، مبينة ان موعد الزيارة لم يتم تحديده حتى الان، او الكشف عن التفاصيل التي ينوي رئيسي الحديث عنها مع المسؤولين السعوديين".

وأشارت الصحيفة الى أن "الزيارة المتوقع الإعلان عنها قريبا هي الأولى من نوعها لرئيس إيراني للسعودية منذ انقطاع العلاقات عام "2007، متوقعة أن "تترك تطوير كبير على الأوضاع الحالية في المنطقة وتغيرا في خارطة التحالفات الإقليمية المتوقعة خلال الفترة القادمة"، بحسب وصفها.

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان تسلّم الرئيس إبراهيم رئيسي دعوة من ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز لزيارة الرياض.

وأضاف عبد اللهيان -في مقابلة مع الجزيرة- أن طهران سترد على ذلك بدعوة مماثلة.

وكانت الرياض وطهران أعلنتا -في وقت سابق من مارس/آذار الجاري- استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، وإعادة فتح السفارتين في غضون شهرين.

يذكر أن العراق لعب دورا بارزا في التوصل للاتفاق بعد أن استضافت بغداد عدة جولات للحوار بن البلدين خلال السنتين الماضيتين.