آخر الأخبار
غدًا وبعده.. أمطار صيفية تطال 4 محافظات والحرارة تنخفض 5 درجات شنيشل يكشف عن وديتين قبيل أولمبياد باريس ويقدم 7 مدربين أجانب لطاقمه القبض على مطلوبين بالسرقة والاحتيال في الكاظمية الكهرباء المنتجة في العراق تغطي 65% من الطلب.. و15 الف ميغا واط "عجز" استنفار أمني بعد "قنص" كاميرا حرارية.. شكوك بتواجد "دواعش" في خاصرة بغداد الشرقية

"حساب الخزينة الموحد" على طاولة وزيرة المالية وصندوق النقد الدولي

اقتصاد | 7-05-2023, 16:45 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

بحثت وزيرة المالية طيف سامي اليوم الاحد، مع خبراء صندوق النقد الدولي، تطبيق حساب الخزينة الموحد TSA، الذي من شأنه ان يضم انظمة فرعية مثل اعداد الموازنة وانظمة المشتريات والمدفوعات ونظام الرواتب والايرادات والادارة النقدية.

وذكرت وزارة المالية في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن سامي "ترأست اليوم الاحد الاجتماع التشاوري مع خبراء صندوق النقد الدولي (الميتاك) عبر قنوات التواصل المرئي بشأن متطلبات تصميم وتطبيق نظام حساب الخزينة الموحد، بحضور مدير عام دائرة المحاسبة والفريق الوزاري المعني بالمشروع، الى جانب مشاركة المدراء العامين لمصارف الرافدين والعقاري والمصرف العراقي للتجارة ، وممثلي عن مصارف الرشيد والصناعي والزراعي والنهرين الاسلامي".

وبحسب البيان، ناقش الإجتماع "المخرجات المصادق عليها خلال الفترة السابقة، واستعراض المراحل القادمة لتنفيذ مشروع TSA وفق التوقيتات الزمنية المحددة والكُلف المرصودة ، فضلا عن بحث مدى إستجابة النظام مع باقي الأنظمة الفرعية مثل إعداد الموازنة الاتحادية العامة وأنظمة المشتريات والمدفوعات والأصول الثابتة ونظام الرواتب ونظام الإيرادات والادارة النقدية وغيرها".


واشارت سامي الى أن "الوزارة حريصة على التوسع فى استخدام الحلول التكنولوجية لضمان التحديث المستدام للأنظمة المالية، وفقًا لأحدث المعايير والخبرات العالمية بما ينسجم مع جهود مواجهة التحديات وتيسير اجراءات التمويل بأوقات قياسية"، موضحة ان "تطبيق الحساب سيتيح امكانية مراقبة حركة سير التمويلات الى وحدات الانفاق وتحديد المتبقى في حسابات الدوائر واستعادته لصالح خزينة الدولة، فضلا عن تشخيص الوحدات التي لازالت خارج منظومة توطين الرواتب، الى جانب ان المشروع سيوفر قاعدة بيانات دقيقة تساهم في عمليات المحاسبة وتشخيص الاخطاء ومعالجتها لحظياً".


وبينت وزير المالية السعي الى "الاتفاق مع فريق الدعم في البنك الدولي على مشاركة الكوادر العراقية ضمن برامج تأهيلية موسعة بأشراف البنك الدولي ، بهدف تعزيز خبرات ومهارات الكوادر العاملة على الحساب ، وضمان نجاح ادارته بمهنية وكفاءة عاليين".