آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

نائبة عن الإطار: اتفاق برلماني لإعادة الموازنة إلى الحكومة

سياسة | 29-03-2023, 22:12 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف النائبة عن الإطار التنسيقي، انتصار الموسوي، عن وجود اتفاق نيابي لإعادة الموازنة المالية للعام الحالي 2023 إلى الحكومة وعدم المضي بقرائتها.

وقالت الموسوي لـ(بغداد اليوم)، ان :"الحكومة لا يمكن لها ان تغيب عمل البرلمان، فمن غير الصحيح تشريع قانون الموازنة لثلاث سنوات وإبقاء البرلمان دون عمل واضح لان الموازنة من أهم اعماله السنوية".

وأضافت "الموازنة ستعود للحكومة لان فيها بعض النقوصات وسننتظر إعادتها منها إلى البرلمان كموازنة سنوية".

يذكر ان مجلس الوزراء، وافق في 13 من آذار الجاري على مشروع قانون الموازنة الإتحادية للسنوات 2023 -2024 -2025 دفعة واحدة وأحاله إلى مجلس النواب لتمريره، في سابقة هي الاولى من نوعها في تاريخ البلاد.

وتسلم مجلس النواب في 16 من هذا الشهر مشروع قانون الموازنة.

وبرر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إقرار ثلاث موازنات مالية دفعة واحدة خلافاً لما جرت عليه العادة، بأنه من أجل "دعم الإستقرار المالي"، مضيفاً، إن موازنة السنة الواحدة اقتربت من 198 ترليون دينار (140 مليار دولار، باعتبار أن سعر الدولار 1320 ديناراً)، وإنها ستتكرر استناداً إلى المتغيرات.

وبحسب السوداني، فإن مجمل إيرادات الموازنة المالية للسنة الواحدة بلغ أكثر من 134 تريليون دينار، شكلت الإيرادات النفطية منها 117 تريليون دينار، في حين بلغ العجز في الموازنة الأكبر في تاريخ البلاد 63 ترليون دينار.