آخر الأخبار
التقاعد تباشر بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر أيار تربية الديوانية تنذر مصرف الرافدين بسبب الرواتب والبرلمان يتدخل.. وثائق رسميًا.. المالكي يرشح خليفة التميمي لمنصب محافظ ديالى (وثيقة) البرلمان يكشف موقف اردوغان من حصص العراق المائية: لم يعطِ موافقة واضحة وزارة العدل تعلن إطلاق سراح 649 نزيلاً خلال شهر نيسان الماضي

البارتي: قرار المحكمة الفرنسية "قديم" ولن يغير شيئًا

سياسة / اقتصاد | 25-03-2023, 21:15 |

+A -A

بغداد اليوم -  كُردستان

كشف عضو الحزب الديمقراطي الكُردستاني، وفاء كريم، اليوم السبت، أن قرار حكم المحكمة الفرنسية يعود لزمن حكومة الكاظمي ولكنه ظهر للاعلام الان، فيما قلل من اهمية الحكم بسبب الاتفاق بين اربيل وبغداد مسبقًا على مايتماشى مع القرار.

وقال كريم في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "كسب الدعوى وإصدار القرار القضائي كان قبل شهرين من الآن، وخرج الآن لوسائل الإعلام".

وأضاف كريم، أن "القرار لن يؤثر على الإقليم إطلاقا"، منوهاً الى ان "اتفاق الموازنة بالاساس ينص على تسليم حكومة كردستان (400) ألف برميل من النفط إلى الحكومة الاتحادية وتكون الصادرات النفطية بعلم بغداد".

وأعلنت وزارة النفط، في وقت سابق من اليوم، كسب دعوى قضائية بشأن تصدير النفط الى تركيا.

وذكرت الوزارة، في بيان أن "القرار النهائي بشأن تصدير النفط الى تركيا، صدر لصالح العراق عن هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس يوم الخميس الماضي 23 آذ 2023".

ورفعت الحكومة الثانية لنوري المالكي في أسابيعها الأخيرة دعوى  لدى محكمة تجارية تابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس، في شأن مبيعات نفط إقليم كُردستان عن الأراضي التركية.

ومرت بمراحل مختلفة. فقد جمدها رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي في نهاية 2014، ثم فعلها في مطلع 2017، قبل تجميدها في أيامه الأخيرة على رأس الحكومة، ثم أوقفها رئيس الحكومة المستقيل عادل عبد المهدي بطلب من القيادة الكردية.

ثم جاء قرار حكومة الكاظمي تفعيل الدعوى من جديد، بعد زيارة الكاظمي تركيا في 17 ديسمبر (كانون الأول) 2020.