آخر الأخبار
الأكبر منذ 75 عاماً.. الإمارات تشهد أمطاراً غير مسبوقة دورتموند يعود لنصف نهائي دوري الأبطال بعد 11 عاما برباعية أمام أتلتيكو برشلونة يودع بطولة دوري أبطال أوروبا بعد خسارته من باريس سان السوداني يتسلّم قطعة أثرية رافدينية من متحف المتروبوليتان في نيويورك مصادر: الحرس الثوري سلم سفيرة سويسرا رسالة الى أمريكا بعد الهجوم على إسرائيل

وزارة البيئة: الحكومة جادة بوضع الحلول الناجعة للتغيرات المناخية

محليات | 15-03-2023, 13:21 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة 

أكدت وزارة البيئة، اليوم الأربعاء، أن الحكومة جادة في مواجهة التحديات التي تتأثر بها البلاد نتيجة التصحر والجفاف، وقلة الأراضي الزراعية، بواسطة تكثيف المؤتمرات الخاصة بالمتغيرات المناخية.

وقال وكيل الوزارة، جاسم الفلاحي لـ(بغداد اليوم)، إن "انعقاد المؤتمرات التي تخص التغيرات البيئية، في البصرة يدل على جدية الحكومة في مواجهة التحديات التي يواجها العراق خصوصا تلك التي تتعلق بالمناخ"، مبينا أن "البصرة واحدة من المحافظات المتأثرة بالمناخ بسبب التراجع غير المسبوق للمياه وارتفاع معدلات الجفاف والتصحر وتدهور الأراضي، وتقلص الرقع الزراعية".

وأضاف الفلاحي، أن "مواجهة المتغيرات المناخية في البصرة والمحافظات الأخرى، من أولويات عمل البيئة، وضمن البرنامج الحكومي، لرئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني".

وأوضح أن "الوزارة تهتم بعقد عدت مؤتمرات تخص المناخ، من أجل مواجهة هذه التحديات، لا سيما فيما يتعلق بالأمن المائي والطاقة والغذاء"، مؤكدا أن "الحكومة جادة بوضع الحلول الناجعة".

وانطلق في محافظة البصرة، صباح اليوم الأربعاء، المؤتمر العلمي 17 للتطبيقات الاحصائية حول التغيّرات البيئية، لمناقشة الواقع البيئي في العراق.

وقال رئيس الجمعية العراقية للعلوم الإحصائية، وكبير مستشاري صندوق الأمم المتحدة للسكان، مهدي العلاق لـ(لبغداد اليوم)، إن "هناك تشخيص لتأثير كبير بالزراعة وزيادة الأراضي الصحراوية"، مبينا أن "هذا المؤتمر جاء امتداد لمؤتمر المناخ وسط تقديم أكثر من خمسين بحث إلى الجهات المعنية للعمل بها لغرض المضي بالعمل لمكافحة التصحر وتحسين البيئة".

وأضاف العلاق، أن "رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني وجه بضرورة اعداد البحوث اللازمة بشأن مكافحة التصحر وتحسين المناخ بالعراق".