آخر الأخبار
طوق أمني وتمشيط في "الزاب الأسفل" بعد ضربة ليليّة استهدفت أبرز قيادات داعش - عاجل صفقة برشلونة على رادار قطبي مانشستر صحيفة امريكية: القيادة السياسية لحماس تبحث نقل مقرها الى خارج قطر القبض على ارهابيين اثنين في "آسيا والغويثات" بكرخ بغداد الزيارة السابعة من نوعها خلال أشهر قليلة.. يارالله في ديالى لبحث 5 ملفات "مهمة"

إطلاق منظومة التقديم لبرنامج المنح الدراسية (ادرس في العراق)

محليات | 15-03-2023, 10:01 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

 أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، اليوم الأربعاء، إطلاق المنظومة الإلكترونية لتقديم الطلبة الدوليين إلى المنح الدراسية ضمن برنامج "ادرس في العراق".

وذكر بيان للوزارة تلقته (بغداد اليوم) أن "ذلك جاء خلال الحفل الخاص الذي أقيم في المناسبة بحضور ممثلي البعثات والمنظمات الدولية ورؤساء الجامعات وعمداء الكليات الحكومية والأهلية". 

وأكد العبودي بحسب البيان "حرص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على استقطاب الطلبة الدوليين وتوفير مناخات التبادل الثقافي ينطلق من طموحها ورؤيتها وسياستها بشأن أهمية تعزيز السمعة الأكاديمية للجامعات العراقية التي باتت تنافس نظيراتها في المنطقة والعالم ضمن مساحة التصنيفات الدولية فضلا عن صعود مؤشرها في مجالات البحث العلمي والنشر العالمي الذي يعد جزءا رئيسا من بيئة الانفتاح والشراكة". 

وأضاف أن "برنامج المنح الدراسية (ادرس في العراق) الذي تقدمه وزارة التعليم العالي وجامعاتها سيوفر المزيد من فرص الشراكات الأكاديمية والبحثية والتدريبية والعملية بين الجامعات العراقية ونظيراتها في العالم إلى جانب كونه سيخلق فرصاً للتعاون والتنوع الثقافي وتبادل الخبرات وبرامج التوأمة وإنجاز البحوث والدراسات والرسائل والأطاریح ويحقق التواصل والتفاعل لإثراء الناتج المعرفي وتحديث وتطوير المناهج على وفق اشتراطات الجودة ومعاييرها العالمية". 

وتابع أن "المؤسسات الجامعية الحكومية والأهلية التي يزيد عددها على أكثر من مئة سيضاف إليها مشاريع حيوية قيد الدراسة تتمثل في إنشاء جامعات جديدة تأخذ هويتها من التخصصات التي تخدم أهداف التنمية المستدامة في العراق". 

وفي هذا السياق قدم وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي حيدر عبد ضهد "عرضا شاملا لتفاصيل منظومة التقديم الخاصة ببرنامج ادرس في العراق (https://studyiniraq.scrdiraq.gov.iq) "، مشيرا الى "أهمية هذه المبادرة التي ستفتح المجال لتعزيز السمعة الأكاديمية والتبادل الثقافي بين العراق ودول المنطقة والعالم". 

فيما أشاد مدير مكتب اليونسكو في العراق باولو فونتاني "بالمبادرة التي أطلقتها وزارة التعليم العالي لتقديم المنح الدراسية للطلبة الدوليين"، لافتا الى أنها "تمثل منطلقا مهما لإعادة الصورة الإيجابية لقطاع التعليم وتوفر مناخا لتطوير المعرفة والعلوم الصناعية والاقتصادية والاجتماعية ".

 وأضاف أن "هذه المبادرة تنسجم وجهود اليونسكو في نشر التعليم وجعله دوليا وفقا للمعايير العالمية "، مؤكدا أن "منظمة اليونسكو تدعم هذا المسار وتشكر وزارة التعليم العالي على إطلاق هذا البرنامج وأنها تعمل مع الوزارة وجامعاتها لدعم برامجها التعليمية وترصين المناهج وتحديثها ولاسيما في مجال التعليم التقني".