آخر الأخبار
صولة أمنية تنتهي بالقبض على 7 مطلوبين في ثلاث محافظات الاتحاد العراقي يكشف موعد مواجهتي إندونيسيا وفيتنام في "التصفيات المزدوجة" مجلس بغداد: معاناة الإزدحامات ستنتهي العام الحالي نائب في البرلمان الإيراني: نستطيع تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 بالمئة خلال نصف يوم تكرار الحرائق في كردستان.. اتهامات للحكومة بالتقصير ودعوة للكشف عن لجان التحقيق

لحرمان شركات السياحة من الاستفادة.. الرافدين يخفض بيع الدولار للمسافرين الى أكثر من النصف

اقتصاد | 14-03-2023, 18:56 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد 

أعلن مصرف الرافدين، عن وضع آلية جديدة ابتداءً من غد الأربعاء، لبيع الدولار للمسافرين في منفذ المصرف بمطار بغداد الدولي خفض بموجبها سقف بيع العملة الصعبة لهم الى أكثر من النصف عن السابق.

وأوضح المكتب الإعلامي للمصرف في بيان تلقته (بغداد اليوم)، انه :"تم تحديد 3000 دولار نقداً كسقف أعلى لبيع الدولار للمسافرين، بدلاً من 7000 دولار وبالسعر الرسمي للبنك المركزي العراقي البالغ 1320 ديناراً".

وأشار البيان الى، ان "إيداع الدينار العراقي يكون من خلال الفروع المخصصة وبحسب التعليمات السابقة التي اعلن عنها مسبقاً".

وكان باحث اقتصادي لبناني، كشف في 6 آذار الجاري، عن آليات تهريب الدولار من العراق عبر ما وصفه بـ"المسافر الوهمي"، وقيمة ماتحصل عليه شركات السياحة مقابل كل مسافر.

وقال علي نور الدين في مقال تابعته (بغداد اليوم)، أن "سعر تذكرة السفر من العراق إلى بيروت لا تتجاوز حدود 100 دولار، إلا أنّ هذه التذكرة تخوّل صاحبها –وفق قواعد المصرف المركزي العراقي- شراء 7000 دولار بسعر الصرف الرسمي المنخفض، لإنفاقها على حاجيّات السفر والإقامة".

وأضاف ان هذا الإجراء "فتح باب إساءة استعمال هذه الثغرة من قبل رجال أعمال ومكاتب صيرفة وشركات سياحيّة في العراق، عبر إرسال مجموعات من الشباب العراقي إلى بيروت لفترات قصيرة جداً، بهدف الاستفادة من (كوتا) شراء الدولارات الرسميّة".

ولفت الى انه "ونتيجة هذه العمليّة، يمكن لهذه الشبكات أن تحصل على ما يقارب 1470 دولاراً كربح صافي، عن كل سائح (وهمي) يتم إرساله على هذا النحو، نتيجة الفارق بين سعر الصرف الرسمي وسعر السوق الموازية.