آخر الأخبار
السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا قطار يدهس شخصاً في منطقة الداودي السوداني يعلن تفاصيل المباحثات المرتقبة مع اردوغان خلال زيارته للعراق معركة "وردية" 90% عبر مواقع التواصل.. مناوشات إيران واسرائيل تثير سخريّة خبراء الحرب

النزاهة تكشف هدر 3 مليارات دينار بمشاريع إنشاء مدارس في صلاح الدين

محليات | 14-03-2023, 16:52 |

+A -A

بغداد اليوم -  صلاح الدين

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الثلاثاء، عن ضبط هدر (3,000,000,000) مليارات دينارٍ من المال العام من مجموع الأموال المُخصَّصة لمشاريع إنشاء مدارس في محافظة صلاح الدين.

 وقال بيان للهيئة، تلقته (بغداد اليوم)، ان "فريق عمل مكتب تحقيق صلاح الدين التابع للهيئة، ضبط أوليَّات صرف مبلغ (4,500,000,000) مليارات دينارٍ تُمثلُ ما يعادل (51%) من قيمة مشروع إنشاء (11) مدرسةً في عموم مناطق المحافظة"، مُبيّناً أنَّ "هذه الأموال سُلِّمَت كسلفةٍ تشغيليَّـةٍ إلى لجنة التنفيذ المُباشر بأمر محافظ صلاح الدين السابق"، لافتاً إلى "مُخالفة ذلك لتعليمات تمويل لجان التنفيذ المباشر دون تقديم أي كشوفاتٍ تُؤيّدُ تقدُّم العمل، ممَّا تسبَّب بهدر ما يقارب (3,000,000,000) مليارات دينارٍ من المال العام".

وأضاف البيان، إنَّ "لجنة التنفيذ قامت بتقديم محاضر ذرعات لـ (7) مدارس فقط، لغرض تسوية مبلغ (4,500,000,000) مليارات دينارٍ"،   مُشدِّدةً على أنَّ "التحرّيات والكشوفات الميـدانيَّة من قبل فريق مكتب تحقيق الهيـئـة في المحافـظـة كشفت أن اثنتين من  تلك الـمدارس (وهمـيَّة)، وأنَّ ذرعات إنجاز العمل للمدارس الأخرى غير حقيقيَّةٍ ولا تطابق الواقع، الأمر الذي أدَّى إلى تلكؤ أعمال إنجاز المدارس لغاية الآن".

وتابع إنَّه "تمَّ اتخاذ الإجراءات القانونيَّة بحقِّ المُحافظ السابق وعدد من مُوظَّفي ديوان المحافظة، وضبط أحد المُتَّهمين وفق أحكام المادة (340) من قانون العقوبات العراقي، وأوليات مشروع إنشاء المدارس كافة مع أصل الصكوك التي تمَّ صرفها".


وفي عمليَّةٍ ثانيةٍ، "تمَّ ضبط (13) تقريراً طبياً مزعوماً صدورها عن دائرة صحَّة صلاح الدين - شعبة اللجان الطبيَّة بأسماء عددٍ من المُواطنين مُعنونة إلى قسم ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصَّة في المحافظة"، مُنوّهاً بأنَّ إجراءات المكتب أحبطت عمليَّة إطلاق منحة رواتب رعاية اجتماعيَّة (منحة المعين)، بناءً على تلك التقارير المُزوَّرة".

وفي ديوان الوقف السنيّ في المحافظة، "تمَّ ضبط أصل معاملة الصرف الخاصَّة بمشروع (صيانة مُصلَّى النساء) التابع لأحد المساجد في منطقة " الدور"، على خلفيَّة قيام ثلاثةٍ من مُوظَّفي مُديريَّة الوقف وهم رئيس وأعضاء لجنة التنفيذ بتزوير وصل شراء المواد الإنشائيَّـة الخاصّ بصيانة المُصلَّى، فضلاً عن قيامهم بتزوير تواقيع أعضاء لجنة الاستلام".

ممَّا تجدر الإشارة إلـيه أنَّ الهيـئـة أعلـنـت في 12/2/2023 عن ضبط اختلاس (10) مليارات دينارٍ في مشاريع وهميَّةٍ؛ لتأهيل الطرق والدوائر الحكوميَّـة في المحافظة.