آخر الأخبار
تأجيل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025 العراقيون يستهلكون 7 مليارات بيضة سنويًا واستيراد بنحو 900 مليون دولار النزاهة تحبط محاولة ادخال مواد ممنوعة وتضبط 3 متورطين و (9) عجلات بمنفذ الشيب عقدة ديالى.. 3 اسباب وراء "اقصر مدة جلوس" على كرسي الحكم في تاريخ العراق سيغير قواعد اللعبة.. دواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان

مضمون استمارة التعداد السكاني

محليات | 12-03-2023, 19:27 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

كشف المستشار الوطني للتعداد العام للسكان، مهدي العلاق، اليوم الاحد، عن تفاصيل استمارات التعداد السكاني المزمع اجراءه العام المقبل.


وقال العلاق، في حديث متلفز وتابعته (بغداد اليوم)، ان "جهاز الاحصاء في وزارة التخطيط قد قضى وقتاً طويلا لأنجاز الاستمارات"، مبيناً انها تحتوي على "فقرة المعلومات الشخصية بضمنها (حركة الهجرة) او التنقل"، اضافة الى الفقرة التعليمية التي تشمل التحصيل العلمي للمواطن".

واضاف العلاق، ان "الاستمارة ستشتمل على المؤشرات الصحية للسكان والخصائص الاجتماعية"، لافتاً الى ان "رقم البطاقة الوطنية الموحدة سيكون في نهاية الاستمارة لربطها بقاعدة البيانات العامة للمواطنين".

وكانت وزارة التخطيط العراقية قد حددت الربع الأخير من العام 2023، موعداً لإجراء التعداد السكاني العام في البلاد، وهو الأول الذي سيجري بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003، مؤكدة أن المشروع لن يتأثر بتأخر الموازنة المالية وغيابها.

وتجري وزارة التخطيط منذ فترة استعدادات لإجراء التعداد، في ظل تحديات مالية وسياسية كانت قد عطلت المشروع لسنوات طويلة.

وتعوّل السلطات العراقية على التعداد السكاني، الذي سيشمل بيانات مختلفة أيضاً، اقتصادية ومعيشية وتعليمية، في رسم خطط طويلة وقصيرة المدى، ولا سيما في ما يتعلق بتطوير البنى التحتية.

وتعتمد البلاد على أرقام تخمينية في تقدير عدد السكان سنوياً، وانتهى العام الماضي بتقديرات عند 41 مليوناً إجمالي سكان العراق.