آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

المالية تعلن الانتهاء من مسودة مشروع قانون الموازنة وارسالها لمجلس الوزراء

اقتصاد | 12-03-2023, 10:56 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

اعلنت وزير المالية طيف سامي، اليوم الاحد، الانتهاء من مسودة مشروع قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2023 وارسالها الى مجلس الوزراء لغرض مناقشتها والتصويت عليها.

وقالت سامي، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "انتهاء اعداد المشروع يأتي في ظل ظروف استثنائية يشهدها الاقتصاد العالمي، وهي جاءت للتعامل مع آثار التحديات الاقتصادية الدولية والإقليمية والمحلية".

وتابعت، أن "مشروع الموازنة القادمة سيركز على الأولويات التنموية، ودعم شبكة الحماية الاجتماعية، والفئات الأكثر احتياجا ، فضلا عن توفير غطاء آمن للمشاريع الإستراتيجية والتنموية المستدامة ".

واوضحت وزير المالية، أن "عملنا طيلة الأشهر الماضية من عمر الحكومة الجديدة على استخلاص موازنة مستجيبة لحاجة الاقتصاد العراقي ومنسجمة مع خطط المنهاج الحكومي وحزمة الإصلاحات المالية والاقتصادية التي تعمل الوزارة على تحقيقها ".

وفي وقت سابق، كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون جاسم الموسوي، عن أبرز المعوقات التي تواجه قرار قانون الموازنة العامة، فيما اكد أن الأحزاب الكردية استغلت قرار المحكمة الاتحادية بمنع تصدير نفط إقليم كردستان من اجل زيادة نسبتهم من الموازنة العامة.

وقال الموسوي، إن "أبرز ما يعرقل إقرار قانون الموازنة العامة هو حصة إقليم كردستان"، مشيرا الى ان "الأحزاب الكردية طالبت بتطبيق الاتفاق السياسي المبرم مع الكتل الاخرى، والذي ينص على تقليل النسبة في الموازنة مقابل الإسراع في إقرار قانون النفط والغاز".

وأضاف ان "الأحزاب الكردية اعترضت أيضا على تغير النسبة التشغيلية من الموازنة الى 65% فيما تم رفع النسبة الاستثمارية ايضا الى 35%"، لافتا الى ان "الأحزاب الكردية استغلت قرار المحكمة الاتحادية بمنع تصدير نفط إقليم كردستان من اجل زيادة نسبتهم من الموازنة العامة".

وبشأن إقرار الموازنة العامة والى اين وصلت، يبين الموسوي ان "العمل على إقرار قانون الموازنة العامة يسير بالشكل الصحيح لكن الخلافات عملت على تعطيله”، مبينا ان “الموازنة متوقفة على إرضاء بغداد للإقليم".

وكان عضو لجنة النزاهة النيابية علي تركي قد أكد في وقت سابق، إن "نسبة المكون الكردي من الموازنة لازالت 12%، فيما أشار أن النسبة التي يأخذها الاقليم الان تم تقديرها عن طريق التعداد السكاني ولن يتم تعديلها إلا في حالة إجراء تعداد ثاني في السنوات المقبلة".

من جانبه، كشف النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، جياي تيمور، يوم الجمعة الماضية 3-03-2023، عن اتفاق بغداد وأربيل على تحديد حصة اقليم كردستان من الموازنة لعام 2023 بنسبة 14%.

وقال تيمور في تصريح متلفز، أن "هذه النسبة تعتمد على إحصاءات وزارة التخطيط وان لم تكن بمستوى طموح الاقليم" حسب قوله.

وأكد، ان "المفاوضات بين حكومتي بغداد وأربيل وصلت لمراحلها النهائية".

وأشار تيمور الى، ان "الموازنة تأخرت، ولكن بسبب مستجدات خفض سعر صرف الدولار، وتعيينات المحاضرين والعقود، أوجب على مجلس الوزراء ووزارة المالية اعداد الموازنة من جديد وهذا تطلب بعض الوقت".

وتابع: "ننتظر وصول الموازنة لمجلس النواب في الأسبوع المقبل ونتوقع ان يستغرق اقرارها في مجلس النواب خلال شهر".

وكان رئيس اللجنة المالية النيابية، عطوان العطواني، كشف الثلاثاء الماضي، ان مجموع قيمة موازنة العام الحالي سيكون 195 ترليون دينار بعجز 60 ترليوناً أو أقل، أما سعر برميل النفط فيها فحدد بـ 65 دولاراً.

وتوقع العطواني، وصول مشروع قانون الموازنة من الحكومة الى البرلمان نهاية الأسبوع المقبل بعد حسم الحوارات بشأن مع إقليم كردستان.