آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

تفاصيل المؤتمر الصحفي لوزير العمل والشؤون الاجتماعية

محليات / سياسة | 9-03-2023, 19:35 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

عقد وزير العمل والشؤون الاجتماعية، احمد الاسدي، اليوم الخميس، مؤتمراً صحفياً مشترك مع المدير العام لشؤون الناجيات الايزيديات، سراب الياس، حول الاجراءات المتخذة لدعم هذه الفئة.

وقال الاسدي خلال المؤتمر، وتابعته (بغداد اليوم)، ان "مجلس النواب صوت على قانون الناجيات الايزيديات والتركمانيات والناجين من مختلف المكونات"، وبناء على ذلك "استحدثت مديرية عامة بعنوان مديرية الناجيات في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية"، واصبحت الوزارة "معنية ببحث موضوع الناجيات وتقديم المساعدة اللازمة لهن". 

واضاف الاسدي، انه "تم تخصيص 25 مليار دينار لمديرية شؤون الناجيات ضمن قانون الدعم الطارئ للامن الغذائي والتنمية"، لافتاً الى ان "المديرية ستمنح راتبا شهريا مقداره 800 ألف دينار لكل ناجٍ وناجية  وقطعة ارض مع قرض من اجل بناء وحدة سكنية"، منوهاً الى ان "مديرية شؤون الناجيات اطلقت نافذة الكترونية في شهر أيلول العام الماضي وتم استقبال طلبات الناجيات والناجين بشكل رسمي على هذه النافذة بواقع 1650 طلبا".

وتابع، "شكلت لجنة وفق ما اقره القانون من قضاة ومختصين للنظر في الطلبات بشكل نهائي إذ تم انجاز 354 طلبا، وقد اطلقنا اول وجبة من بطاقات الماستر كارد لـ 123 ناجٍ وناجية وسيتمكنون من استلام رواتبهم يوم الاحد المقبل"، مؤكداً ان الوزارة "ستقدم مساعدات التأهيل النفسي والاجتماعي للفتيات والصبية الناجين من الارهاب من اجل انخراطهم مرة اخرى في المجتمع ليكونوا عناصر فاعلة". 

واردف بالقول، "اكملنا لغاية الان عملية البحث الاجتماعي الكبرى لـ500 الف اسرة، وسنطلق عملية البحث لجميع المحافظات والاقضية والنواحي ابتداء من الاحد المقبل". 

كما اعلن عن "بدء التقديم على خدمة الضمان الصحي في محافظة بغداد بالتنسيق مع وزارة الصحة ابتداء من يوم الاحد لكل المستفيدين والمستفيدات من خدمات الوزارة"، مشيراً الى اننا "سنعمل في الاسابيع المقبلة ليشمل هذا التأمين الصحي جميع محافظات العراق".

 واكمل "سنوفر 10,000 فرصة لتدريب النساء الارامل والمطلقات من خلال مراكز التدريب المهني وسيكون التقديم عن طريق المنصة الالكترونية، والنساء المتدربات سيتم شمولهن بالقروض بعد اكمال تدريبهن مع منحهن مبلغاً مالياً خلال ايام التدريب".