آخر الأخبار
بسبب رفض استراليا.. ترجيحات بنقل نهائي كأس الاتحاد الآسيوي من كربلاء الى عُمان تجمع عربي: مشكلة كركوك تتعقد وعلى السوداني التدخل رابطة المصارف: لأول مرة نشهد استهدافاً واضحًا بحرمان نصف البنوك من التعامل بالدولار الاسبوع المقبل.. وفد كردي يزور بغداد للاجتماع مع وزيرة المالية البرلمان يجهل سبب تأخر إرسال جداول موازنة 2024: التصويت يحتاج وقتًا

وزارة التخطيط: المدن الجديدة للإسكان ستشمل غالبية المحافظات

اقتصاد | 8-03-2023, 17:45 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

كشف المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، اليوم الأربعاء، عن شمول غالبية المحافظات بقرار مجلس الوزراء لإنشاء المدن الجديدة للإسكان.

وقال الهنداوي في حديث لوكالة الانباء الرسمية، وتابعته (بغداد اليوم)، إن "المدن السكنية الجديدة ستكون متكاملة، وستتوفر فيها جميع الخدمات  من ماء ومجاري وكهرباء ومدارس ومراكز صحية، حتى تكون جاذبة للسكن"، مبيناً أن "هذه الخطوة ستسهم في تقليل الزخم الحاصل في مراكز المدن، لا سيما في العاصمة بغداد".

وأضاف الهنداوي، أن "المدن الجديدة لا تقتصر على العاصمة فقط، وإنما ستشمل أغلب المحافظات، وربما جميع المحافظات، مما ستسهم في حل أزمة السكن في العراق"، لافتاً الى أن "اللجنة شكلت برئاسة وزير الإعمار والإسكان والبلديات، بنكين ريكاني، ستدرس موضوع المدن الجديدة بكل جوانبه".

وأوضح، أن "مهام اللجنة ستكون كبيرة من خلال التوصيات و المهام التي حددها مجلس الوزراء لهذه اللجنة"، مستدركاً بالقول: إن "اللجنة سترفع توصياتها لمجلس الوزراء، لغرض اتخاذ القرارات المناسبة في تنفيذ التوجه الحكومي".

وقرر مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدت أمس الثلاثاء، ما يلي:

أولاً

1-     تأليف فريق برئاسة وزير الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، وعضوية كل من وزير البيئة ورئيس هيئة المستشارين، ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، وأمين بغداد، ومحافظ المحافظة المعنية، ورئيس الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ومدير عام دائرة التنمية الإقليمية/ وزارة التخطيط.


2-     تتولى هيئة المدن الجديدة في وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، سكرتارية هذا الفريق ولها صلاحية الاستعانة بمن تجده مناسباً لإنجاز مهامها.

ثانياً/ يتولى الفريق المهمات الآتية:

التخطيط والعمل والإشراف على تأسيس المدن الجديدة وإيجاد بيئة حيوية لإنجاحها.