آخر الأخبار
"معجزة الخلق".. زيدان يستلم من الفنان علاء البشير هدية لمجلس القضاء من 4 ساعات مزدحمة سابقًا إلى 9 الآن.. المرور تقول إن الازدحام انخفض بعد التوقيتات الجديدة مصدر إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" ما حدث قرب قنصلية بلاده في باريس بعد الكارثة الأولى.. منخفض جوي جديد يهدد عُمان الانشقاقات تعصف بتقدم.. تعليق سياسي على استقالة عدد من قيادات الحزب

قوباد طالباني: قانون النفط والغاز يشرع الأبواب لحل المشاكل بين أربيل وبغداد

سياسة | 8-03-2023, 16:52 |

+A -A

بغداد اليوم - أربيل

أكد نائب رئيس وزراء إقليم كردستان قوباد طالباني، الأربعاء، أن قانون النفط والغاز يشرع الأبواب لحل المشاكل الأخرى بين أربيل وبغداد، ويمهد الأرضية للاستقرار السياسي والأمني وإنعاش الاقتصاد في العراق كله.  

وقال المكتب الإعلامي لطالباني في بيان إن الأخير "استقبل، اليوم، وزير الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، وبحث الجانبان مشاكل الإقليم الداخلية والعلاقات بين أربيل وبغداد من جهة وبين إقليم كردستان وألمانيا من جهة أخرى".

وأضاف أن "طالباني جدد الدعم خلال الاجتماع لحكومة السوادني"، معربا عن "الأمل في أن تتمكن الحكومة العراقية الجديدة من إعداد مشروعي قانوني الموازنة والنفط والغاز بما يصب في مصلحة جميع العراقيين".

وبين أن "اتفاق الإقليم وبغداد على قانون النفط والغاز يشرع الأبواب لحل المشاكل الأخرى بين أربيل وبغداد، ويمهد الأرضية للاستقرار السياسي والأمني وإنعاش الاقتصاد في كل العراق".     

وفي جانب آخر من اللقاء بحث الجانبان وفقا للبيان "المشهد السياسي في إقليم كوردستان، ودعا الجانبان إلى حل الخلافات السياسية عبر الحوار"، فيما أكدت الوزير الألمانية أن برلين "تدعم إقليم كوردستان موحد وذا خطاب واحد"، مشددة على "ضرورة حل الخلافات الداخلية في الإقليم". 

وأكدت الوزير الألمانية على أن بلادها "تدعم حل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد"، مشددة على ضرورة أن "تجمع الطرفين علاقات قوية متينة تستند لمبادئ الدستور، بما تبعث على الاستقرار الأمني والسياسي إنعاش الاقتصاد في العراق كله".