آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

السوداني يرعى توقيع ثلاثة عقود مع سيمنز للطاقة

اقتصاد | 7-03-2023, 20:30 |

+A -A

 بغداد اليوم-بغداد

شهد اجتماع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني مع وزيرة الخارجية الالمانية انالينا بيربوك، اليوم الثلاثاء، توقيع المرحلة الاولى مع شركة سيمنز، فيما حصل العراق على خصم بنسبة 30% من قيمة العقود.

وذكر المكتب الاعلامي للسوداني في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "استقبل اليوم الثلاثاء، وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك والوفد المرافق لها، وجرى خلال اللقاء بحث سبل توطيد العلاقات الثنائية، والشراكة في مختلف المجالات، لما فيه مصلحة الشعبين العراقي والألماني".

وأكد السوداني خلال اللقاء، على "أهمية استمرار التواصل والتعاون الثنائي، وتبادل المعلومات في الجانب الأمني. وأعرب عن انفتاح العراق على كل أشكال الشراكات والفرص الاستثمارية، وترحيبه بمساهمة الشركات الألمانية في بناء البنى التحتية بالعراق".

من جانبها، نقلت الوزيرة الألمانية إلى السوداني تحيات المستشار الألماني أولاف شولتس، وأعربت عن رغبة الحكومة الألمانية باستئناف أعمال اللجنة العراقية الألمانية المشتركة مجدداً. كما أكدت دعم ألمانيا جهود الحكومة العراقية في سعيها لتنفيذ الإصلاحات الإدارية والاقتصادية، وفي تحقيق الحوكمة الرشيدة، بحسب البيان.

وفي ختام اللقاء، وبرعاية السوداني جرت مراسم التوقيع مع شركة سيمنز الألمانية للطاقة، للمجموعة الأولى من عقود المشاريع المدرجة ضمن مذكرة التعاون. وتتضمن أعمال التأهيل والخدمة الشاملة لمحطات (كركوك، والرشيد، والصدر الغازية) لإنتاج الطاقة الكهربائية. 

وتغطي هذه العقود خدمة المحطّات لمدّة خمس سنوات، بطاقة إنتاجية تصل الى 1400MW، ما يساعد على ديمومة العمل فيها واستقرار إنتاج وتوزيع الطاقة، وستعمل الحكومة الألمانية ولأول مرة على متابعة عمل سيمنز في العراق، لضمان التنفيذ الكامل من قبل الشركة للعقود المبرمة والتقيّد بها. 

ويأتي توقيع العقود الثلاثة، تأكيداً لالتزامات وزارة الكهرباء بموجب مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة سيمنز الألمانية في برلين، برعاية رئيس مجلس الوزراء في شهر كانون الثاني الماضي، وقد تمكنت الحكومة العراقية بهذه العقود الثلاثة من الحصول على تخفيض مالي يصل إلى نسبة 30%.