آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

مؤشر "الأمن والسلام للمرأة" لعام 2021.. العراق قبل المرتبتين الأخيرتين عربيًا

سياسة | 7-03-2023, 21:38 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

استعرض مؤشر المرأة والسلام والأمن حالة تحسن مستويات الامن للنساء في 2021، والذي شهد تباطؤًا في التحسن، فيما جاء العراق في المرتبة 20 عربيًا من اصل 22 دولة، أي قبل الاخير بمرتبتين.

واستعرضت الـ"سي أن أن" نتائج المؤشر الصادر عن معهد جورج تاون للمرأة والسلام والأمن (GIWPS) ومعهد أبحاث السلام في أوسلو (PRIO)، حيث احتلت النرويج الصدارة لتسجل مستويات أكثر من ثلاث أضعاف من التي سجلتها أفغانستان، والتي جاءت في ذيل القائمة.

ويستند المؤشر إلى 3 أبعاد لإدماج المرأة (الاقتصادي والاجتماعي والسياسي) والعدالة (القوانين الرسمية والتمييز غير الرسمي) والأمن (على المستوى الفردي والمجتمعي والمجتمعي) من خلال 11 مؤشرًا.

وعلى الصعيد العربي، سجّلت دولة الإمارات العربية المتحدة المستويات الأعلى للمؤشر، تليها البحرين ثم قطر، بينما جاءت العراق ثم اليمن وسوريا ضمن الدول الأسوأ في المؤشر.